الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف my mustapha في الأحد 21 مارس - 9:56

الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت جدها الأعلى هو إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت الرسول . التجأ إدريس، كما هو معلوم، إلى المغرب فرارا من بطش العباسيين وأسس دولته لكنه اغتيل فتولى بعده ابنه إدريس الذي كان قد تركه جنينا في بطن أمه. ومن إدريس الثاني تنحدر فروع الأسرة الإدريسية المنتشرة بسائر أنحاء المغرب وبجهات أخرى من الجزائر.

ونركز اهتمامنا هنا على الأدارسة كأسرة حاكمة أي كدولة. وجودها يقترن بالفترة 172. 375/ 990.785. لكن لابد من التمييز داخل هاته الفترة بين أطوار مختلفة :

1. طور التأسيس الذي اقترن بعهد إدريس الأول (172 . 177 / 788. 793 ) أي قيام الدولة بالتفاف فريق مهم من سكان المغرب حول إدريس تضمهم قبائل كبرى ومبايعتهم له ، حسب التقاليد الإسلامية.

2. طور الهيكلة والتنظيم ويقترن بعهد إدريس الثاني (177. 213./ 793. 828) حيث جرى تدعيم الدولة الناشئة باستحداث عدد من البنيات والمؤسسات كان من أهمها : بنا ء فاس واتخاذها كعاصمة للدولة ؛ واتخاذ بعض النظم الإسلامية كالوزارة والكتابة والقضاء والإمامة ؛ وتجريد العاصمة الجديدة من تأثير العصبيات والطابع القبلي، وذلك باحتضانها لفئات مهمة من السكان الوافدين من القيروان والأندلس ، مما جعل العناصر المختلفة من سكان المدينة تنصهر في وحدة بشرية تمثل ، بوجه عام ، التركيب السكاني الجديد الذي بدأ يعم الغرب الإسلامي انطلاقا من عهد الفتح . إضافة إلى بداية إشعاع اللغة العربية من فاس كلغة دين وثقافة ؟ ونمو رقعة المملكة بحيث أصبحت أهم كيان سياسي بالمغرب الأقصى وكان لها اتصال مباشر بسائر النواحي في البلاد .

3. طور التقسيم : ترك إدريس الثاني غداة وفاته عدة أولاد منهم الكبار والصغار وتولى أكبرهم محمد خلافته ، إلا أنه اعتبر المملكة التي تركها له أبوه إرثا لا بد من توزيعه على الورثة. هل استند في ذلك إلى المبادئ الشرعية ؟ أم هل استمع إلى نصيحة جدته كنزة كما تذكر بعض المصادر؟ أم هل كان المقصود من ذلك التوزيع هو حضور الدولة الإدريسية بصورة مباشرة في أقاليم مختلفة ؟ ليست لدينا عناصر كافية للجواب على هذا السؤال . والذي نستطيع تأكيده هو أن التقسيم كانت له سلبيات وايجابيات. فتقسيم المملكة إلى عدة ولايات أدى إلى إضعاف السلطة المركزية ونشوء إمارات إقليمية تنزع بطبيعتها إلى الاستقلال الذاتي على أوسع مدى. وقبل إعطاء مثال على المشاكل التي ترتبت عن ذلك التوزيع ، من الضروري إعطاء صورة إجمالية عن التوزيع.

قسم محمد بن إدريس المملكة إلى ما لا يقل عن تسع ولايات، نذكرها الآن حسب رواية القرطاس ، منبهين إلى وجود اختلافات طفيفة بين المصادر التي تناولت الموضوع .

محمد بن إدريس فاس وناحيتها .
القاسم بن إدريس طنجة وسبتة وقلعة حجر النسر وتطوان وبلاد مصمودة وما والاها.
داود بن إدريس هوارة وتسول ومكناس وجبال غياثة وتازة .
عيسى بن إدريس شالة وسلا وأزمور وتامسنا .
يحيى بن إدريس البصرة وأصيلا والعرائش إلى بلاد ورغة .
عمر بن إدريس مدينة تيكساس ومدينة ترغة وبلاد صنهاجة وغمارة .
أحمد بن إدريس مدينة مكناسة وبلاد فازاز ومدينة تادلا.
عبد الله بن إدريس أغمات وبلاد نفيس وبلاد المصامدة وسوس .
حمزة بن إدريس تلمسان وأعمالها .
تلك هي الولايات التسع التي تدل على مدى امتداد الدولة الإدريسية شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ، وهي معلومات تؤكدها كل المصادر التاريخية كما تؤكدها الأبحاث الخاصة بتاريخ النقود الإدريسية . فالدراسة المهمة التي قام بها "دانييل اوستاش" في هذا الصدد تقدم لنا قائمة بدور السكة تعنى الأماكن التالية : أصيلا، البصرة ، تدغة ، تلمسان ، تهليت ، سبو، طنجة ، العالية ، مريرة ، ورغة ، وازقور، واطيط ، وليلي، إيكم .

لم يكن توزيع الولايات على هاته الصورة ، في نية محمد بن إدريس ، يهدف إلى تجريد السلطة المركزية بفاس من حقها في مراقبة الولاة الإقليميين والمحافظة على وحدة المملكة الإدريسية . لكن الخلاف ما لبث أن نشب بين الإخوة ، إذ ثار عيسى بن إدريس ، على أخيه محمد، فكلف هذا الأخير أخاه القاسم الوالي على طنجة بالذهاب لمعاقبة الثائر. لكن القاسم رفض القيام بالمهمة . فكلف محمد عمر بها . فتوجه هذا الأخير الذي كان واليا على غمارة وعزل عيسى عن ولايته كما تصدى للقاسم الذي التجأ إلى أصيلا.

لم تذكر المصادر المكتوبة أسباب الخلاف . ولكن يظهر حسب التحريات التي قام بها "أوستاش" أن أسباب الثورة راجع لكون محمد سحب عن الولاة رخصة سك النقود . وكان عيسى حاكما على منطقة وازقور التي يوجد بها معدن مهم للفضة . فلم يرضخ لهذا القرار الذي يحرمه من مورد مالي مهم ، عن طريق سك الدراهم . وترتب عن ذلك قراره بقطع إمداد دار السكة بفاس بمعدن الفضة .

وهكذا نشب الخلاف ، إلا أنه لم يؤد مع ذلك إلى تقاطع . والظاهر أن الصلح وقع بعد ذلك بين الإخوة .
والجدير بالذكر هو حصول نوع من الاستقرار السياسي داخل الإمارات الإدريسية المنتشرة بأنحاء المغرب . فلم تسجل ثورات للسكان ولا معارضة للقبائل . هل يرجع ذلك إلى التقديس الذي حظيت به الأسرة في أعين المغاربة المعاصرين أم إلى أسباب أخرى ؟

الملاحظ هو اندماج الأسرة الإدريسية في المجتمع المغربي عن طريق المصاهرة والتطبع بأخلاق أهل البلاد مما جعل السكان في مختلف الأقاليم لا يتعاملون معهم كأجانب ودخلاء، بل يعتبرونهم منهم ويحترمونهم ويضعونهم في الصدارة لشرف نسبهم . ويمكننا أن نعتبر أن احترام الشرفاء كسلوك شعبي بدأ منذ ذلك العهد يتحول إلى مبدأ سياسي بعد ذلك بعدة قرون . ومع تكون عدة إمارات إدريسية ، يصبح تاريخ الأدارسة متشعبا . وسنقتصر هنا على ذكر أهم الأحداث والأشخاص .


4 . الأدارسة بفاس : ظلت فاس هي الحاضرة المركزية للدولة وتولى فيها عدد من الأمراء نذكرهم بالتتابع :

أ . علي بن محمد بن إدريس (221 . 234 هـ تذكر المصادر أنه سار بسيرة أبيه وجده وأن أيامه كانت أيام سلام ورخا ء.

ب . يحيى بن محمد : أخو السابق (234.. 249هـ) في أيامه كثرت العمارة بفاس وتوافد إليها المهاجرون من جميع جهات الغرب الإسلامي، مما دعا إلى توسيع المدينة والبناء في أرباضها . وفي عهده بني المسجدان المشهوران : جامع الأندلس وجامع القرويين .

ج . يحيى بن يحيى (249. 252هـ في عهده حدثت أزمة بسبب سوء سيرته وثار عليه عبد الرحمن بن أبي سهل الجذامي واستولى على عدوة القرويين ومات يحيى في تلك الأثناء وجاء صهره علي بن عمر فاستولى على المدينة وتولى الإمارة .
د . علي بن عمر : لا تحدد المصادر تاريخ ولايته بعد فترة من الاستقرار، اصطدم بثورة عبد الرزاق الفهري الخارجي وهزمه واضطر للالتجاء إلى أوربة ، بينما دخل عبد الرزاق إلى عدوة الأندلس فاستولى عليها إلا أنه صادف مقاومة من لدن عدوة القرويين التي نادى أهلها على يحيى بن القاسم بن إدريس .

هـ . يحيى بن القاسم بن إدريس (المتوفى سنة 292هـ) استطاع أن يحافظ على وجود الدولة الإدريسية بفاس حيث طرد عبد الرزاق الخارجي من عدوة الأندلس وخرج لمقاتلة الصفرية . والظاهر أنه قضى عهده في مباشرة الحروب إذ نجده يسقط صريعا في ساحة الوغى وهو يقاتل ربيع بن سليمان سنة 292.

و . يحيى بن إدريس بن عمر ( 292. . 309 هـ) تطنب المصادر في الثناء عليه فابن خلدون ينعته أنه ´´كان أعلى بني إدريس ملكا´´ بينما يصفه روض القرطاس بقوله : ´´كان يحيى هذا أعلى بني إدريس قدرا وصيتا وأطيبهم ذكرا وأقواهم سلطانا ( . . . ) وكان فقيها حافظا للحديث ذا فصاحة وبيان ولسان ومع ذلك كان بطلا شجاعا حازما".

إلا أن المصادر لا تذكر شينا عن أعماله ، وذلك ، ولا شك ، لأن أحداثا خطيرة جاءت لتهدد الدولة الإدريسية في وجودها . فقد قامت الدولة الفاطمية بأفريقية في أواخر القرن الهجري الثالث وسعت لأن تبسط سيطرتها على مجموع بلاد المغرب .

وهكذا جاء، مصالة بن حبوس المكناسي، عامل الفاطميين على المغرب الأوسط ، على رأس جيش لمحاربة الأدارسة ، وجرت بينه وبين يحيى معركة قرب مكناس انتهت بهزيمة الأمير الإدريسي. وبعد ما ضرب عليه مصالة الحصار بفاس ، اضطر إلى الاستسلام وتوصل مع خصمه إلى صلح ، أمكنه بمقتضاه أن يحتفظ بإمارته مقابل إعلانه الخضوع والتبعية للخليفة الفاطمي.

إلا أن مصالة أسند في نفس الوقت رئاسة قبيلة مكناسة بالمغرب إلى ابن عمه موسي بن أبي العافية . فاجتهد هذا الأخير منذ ذلك الوقت في القضاء على الأدارسة . وأخذ يحرض مصالة على يحيى ويوغر صدره عليه . وهكذا تمكن بدسائسه من أن يحمل مصالة على اعتقال يحيى وأنصاره ثم نفاه إلى أصيلة . وانتهت حياة يحيى بمأساة إذ سجن عشرين سنة ثم مات جوعا وهو في طريقه إلى إفريقية سنة 332 هـ.

ومنذ انهزام يحيى قام صراع مرير بين موسى ابن أبي العافية والأدارسة . فقد حاول الحسن بن محمد بن القاسم بن إدريس المعروف بالحجام أن يسترجع سلطة الأدارسة ، فاستولى على فاس وخرج لمحاربة موسى وانتصر عليه في جولة أولى. لكن موسى أعاد الكرة عليه وطارده إلى فاس حيث غدر به عاملها ومات الحسن في تلك الأثناء.

خلا الجو بعد ذلك لموس ابن أبي العافية واستطاع أن يستولي على ما كان بيد الأدارسة من أراض في شمال المغرب وطاردهم وضيق عليهم الخناق حتى اضطروا إلى الاعتصام بحصن منيع في حجر النسر بجبال الريف. والواقع أن المأساة التي عاشها الأدارسة في تلك الآونة راجعة إلى الصراع الكبير الذي نشب بين الخلافتين الفاطمية بإفريقية والأموية بالأندلس ، وكان مسرح هذا الصراع بلاد المغرب ، وبخاصة المغرب الأقصى.

وحاول الأدارسة أن يحافظوا على استقلالهم وحيادهم في الحرب الضروس الدائرة بين الطرفين . لكنهم ، بسبب ضعفهم وبسبب الضغوط العسكرية القوية التي تعرضوا لها ، تارة من جهة الفاطميين ، وطورا من جهة الأمويين ، لم يجدوا بدا من الخضوع ، حسب الظروف ، تارة لأولئك وتارة لهؤلاء. و كان ارتباطهم بالأمويين أقوى ، لاتفاق الدين ، و لقصر المسافة بين المغرب والأندلس ، ولكون الخلفاء الأمويين عاملوا زعماء الأدارسة بشيء من التقدير والاحترام بخلاف ما جرى مع الباطنية العبيديين حيث أنهم يخالفونهم في الدين و المذهب و كانوا من أهم أسباب زوال ملك الأشراف الأدارسة . والوضع الذي عرفه الأدارسة في تلك الآونة هو نفس الوضع الذي عاشه غيرهم من زعماء البربر مثل موس بن أبي العافية المكناسي وأولاده.

وبرغم الاضطهاد والمضايقات التي تعرض لها الأدارسة طوال مدة لم تكن بالقصيرة أثناء القرن الرابع ، فقد برهنوا على أن وجودهم أصبح متجذرا في عدة أنحاء من المغرب ، وأنهم ظلوا يكونون قوة سياسية متمثلة في زعامات محلية نستطيع أن نذكر منها :

أ . بني عمر : الذين كان مقر نفوذهم في مدينة ببلاد صنهاجة جنوبي الريف . واليهم ينتسب الحموديون ، الذين تولوا الخلافة بقرطبة ، ثم كانوا من جملة ملوك الطوائف بالأندلس .

ب . بنى داود : الذين امتد نفوذهم في جهة وادي سبو، ومن أمرائهم حمزة بن داود .

ج . بني القاسم : ويمثلون فرعا مهما من الأسرة إذ امتد نفوذها في الهبط . فكان لها مركز بالبصرة وآخر بأصيلا. ومن أبرز أمرائهم إبراهيم بن القاسم .

د . بني عيسى : الذين كان مقرهم بوازقور في جهة الأطلس المتوسط . وكانوا يتوفرون على معدن الفضة بجبل عوام .

هـ . بني عبيد الله : الذي سيحل بجنوب المغرب ، حيث ستنتشر ذريته . واليه يعزى تأسيس مدينتين مهمتين : تامدولت ، الواقعة في قدم السفح الجنوبي للأطلس الصغير وبها معدن الفضة ، وإگلي التي جعل منها عاصمته بعد استيلائه على سوس . وسيمتد نفوذه إلى لمطة ومشارف الصحراء جنوبا وإلى أغمات ونفيس شمالا. ويمكن القول إن هاته الأسرة كان لها نفوذ روحي قبل كل شيء في المنطقة المذكورة .

و. ومن فروع العلويين المتصلين بالأدارسة ، نذكر بني سليمان بن عبد الله وهو أخو إدريس الأول . وتختلف الروايات في شأنه هل قتل في معركة فخ أم هل تمكن من الفرار ونجح في الوصول إلى تلمسان. ومهما يكن ، فإن ولده محمد تتفق المصادر على ذكر اسمه كأمير على تلمسان وما حولها من أقاليم في المغرب الأوسط . وهو الذي قدم عليه إدريس الثاني ليستلحق إمارة تلمسان بمملكة الأدارسة ، وتركه على رأسها . وعن محمد بن سليمان تفرعت عدة فروع انتشرت بجهات مختلفة من المغرب الأوسط . إلا أن المصادر تشح كثيرا ، بالأخبار عن هذه الأسرة المرتبطة بالأدارسة .


نهاية الأدارسة بالمغرب
برغم المصائب التي توالت على الأدارسة منذ تصدى لهم موسى ابن أبي العافية ، فقد أمكنهم أن يصمدوا وأن يحافظوا على وجودهم السياسي على يد بني القاسم بن إدريس. فقد اتفق الأدارسة على تولية القاسم بن محمد بن القاسم ابن إدريس واستمر في إمارته إلى أن توفي سنة 337 هـ. فتولى بعده ولده أبو العيش أحمد. وتميز بالعلم والفقه والورع . وكان مواليا لبني أمية الذين ازداد نفوذهم توطدا بالمغرب . وفضل أبو العيش أن ينهي حياته مجاهدا ، إذ توجه للأندلس حيث استشهد في ساحة القتال سنة 343 هـ. فكان الذي خلفه بعد انصرافه إلى الجهاد أخوه الحسن بن گنون. وفي عهده وقع هجوم جديد للفاطميين على المغرب كان الهدف منه استرجاع سطوتهم على البلاد . فاضطر الحسن أمام قوة الهاجمين إلى التحول بولائه إلى جهة المهاجمين . لكنه لم يتخذ ذلك الموقف إلا تقية ، إذ رجع بولائه إلى الأمويين بمجرد انصراف جيوش الفاطميين عن المغرب .

وبعد مدة ، جاء جيش فاطمي آخر بقيادة بلكين بن زيري. فاضطر الحسن ، مرة أخرى، إلى نفض يده من بيعة الأمويين وتجديد بيعته للفاطميين . وفي هذه المرة انضم إلى معسكر الفاطميين بصورة فعالة وساهم في التنكيل بأنصار الأمويين في البلاد مما أحقد عليه الخليفة المرواني الحكم المستنصر الذي وجه جيشا كبيرا إلى المغرب للانتقام منه وبعد معارك ضارية ، اضطر الحسن للالتجاء إلى حجر النسر ثم للاستسلام والذهاب مع ذويه إلى قرطبة ( 363 هـ / 974 ) لكن ، ما لبث أن حدثت نفرة بينه وبين الحكم بعد سنتين من إقامته بقرطبة . فنفاه الخليفة الأموي هو وذويه عن الأندلس فالتجأوا إلى الفاطميين بمصر، حيث وجدوا استقبالا حسنا وظلوا هنالك إلى غاية 373. وحينئذ أمر الخليفة الفاطمي بتجهيز الحسن بجيش ليذهب إلى المغرب ويستعيد إمارته باسم الفاطميين . لكن المنصور بن أبي عامر بعث لقتاله جيشا قويا . فاضطر إلى طلب الأمان . لكن المنصور لم يف له وأمر باغتياله وهو في الطريق إلى قرطبة (375 / 985) . وبذلك ´´انقرضت أيام الأدارسة بالمغرب بموت الحسن بن كنون آخر ملوكهم ´´. (القرطاس ص 94) .

بالرغم على التدهور الذي حصل للأدارسة طوال أزيد من قرن ، يمكن القول أنهم قاموا بدور أساسي في تاريخ المغرب :

. على أيديهم تم تحويل المغرب ، بصورة فعالة إلى عهد الإسلام الذي عملوا على نشره في أنحاء مختلفة من البلاد.
. بمبادرتهم جرت أول محاولة لتجاوز القبلية وذلك بتأسيس دولة على النمط الإسلامي لها حاضرتها فاس . فكان عملهم أول انطلاقة فعلية للدولة المغربية في التاريخ.
. مجهودهم على المستوى العمراني باستحداث مدن جديدة أو انعاش القديمة مع تنشيط الحركة التجارية وإنشاء عدد مهم من دور السكة في جهات مختلفة من المغرب



منقول مع التحية مع التحية
avatar
my mustapha
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي

المدينة : casablanca
العمر : 56
المهنة : comptable
ذكر
عدد المساهمات : 271
نقاط : 436
تاريخ التسجيل : 14/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف aboujamil في الإثنين 22 مارس - 14:48

شكرا لمولاي مصطفى على هذا الموضوع المتعلق بالأدارسة، والأمراء الذين تعاقبوا على الحكم خلال الفترة مابين 172 و 375، .
فقد دكر كاتب الموضوع أن محمد ابن إدريس قسم المملكة إلى 9 ولايات، حيث تولى هو حكم فاس و نواحيها، بينما قسم باقي المملكة على كل من عيسى و يحيى وعمر وأحمد وعبد الله وحمزة والقاسم وداود، وقد اعتمد الكاتب في هذا البحث على كتاب الأنيس المطرب روض القرطاس في اخبار ملوك المغرب و تاريخ مدينه فاس لصاحبه ابو الحسن علي بن عبد الله ابن أبي زرع الفاسي.

لكن ما أثار انتباهي هو عدم ذكره للمولى عمران بن إدريس الذي ولاه أخوه محمد على بادس،

يقول مؤلف كتاب مصابيح البشريه فى أبناء خير البريه السيد احمد الشبانى الادريسى صفحه 271 قليل من النسابين من ذكر عمران بن المولى إدريس الثاني قال عنه المؤلف لكتاب سلسلة الاصول فى أبناء الرسول وهو الشيخ سيدي عبدا لله بن الشارف الجزائري صفحه 97 مايلى :
مولانا عمران كان ولاه الإمام محمد على بادس على ماللامام العشماوى وعلى ماللشيخ السنوسى فولاه على الريف وله فروع كثيرة.......إلخ.

وأشير هنا أن المولى عمران كان حاكما على بادس وليس دادس كما يدعي بعض شرفاء دادس الذين يرجعون نسبهم إليه، فبادس مدينة مغربية قديمة، تقع في الريف شمال المغرب قال عنها المؤرخ الشريف الادريسي
السبتي ((بادس مدينة متحضرة فيها اسواق وصناعات، ويلجأ إليها أهل الريف لقضاء حوائجهم)).
كما قال المؤرخ الحسن بن محمد الوزان الفاسي المعروف باسم ليون الإفريقي في كتابة وصف إفريقيا :
ومن عادة سفن البندقية ان تأتي إلى بادس مرة أو مرتين في السنة حاملة بضائعها،
فتتجر فيها بالمبادلة والبيع نقدا، بالإضاقة إلى أنها تنقل البضائع وحتى الركاب المسلمين
أنفسم من هذا الميناء إلى تونس، وإلى البندقية والإسكندرية وبيروت.

ومن هذا المنبر أدعو شرفاء دادس وبالخصوص أحفاد الشريف الإدريسي مولاي عمران دفين أيت بعمران إلى إعادة قراءة تاريخهم و
مسح الغبار عن الوثائق المدفونة في جدران بيوتهم وإخراجها للوجود حتى يستفيد منها الباحثون والمهتمين بتاريخ المنطقة.

تحياتي
avatar
aboujamil
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : ouarzazat
العمر : 37
المهنة : ...............
ذكر
عدد المساهمات : 64
نقاط : 111
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف أبوعمران م عبد العزيز في الثلاثاء 23 مارس - 5:41

تحية أخوية لمولاي مصطفى مبعوثة عبر الأثير و جزيل الشكر على هذا الموضوع، وأستأسمحك للخروج قليلا عن الموضوع للتعقيب على تدخل العضو أبوجميل.
أبو جميل إن قولك "ومن هذا المنبر أدعو شرفاء دادس وبالخصوص أحفاد الشريف الإدريسي مولاي عمران دفين أيت بعمران إلى إعادة قراءة تاريخهم ومسح الغبار عن الوثائق المدفونة في جدران بيوتهم وإخراجها للوجود حتى يستفيد منها الباحثون والمهتمين بتاريخ المنطقة." فيه تشكيك بنسب شرفاء دادس لجدّهم الشريف المولى عمران ابن إدريس، أنا لست ملما بالتاريخ، ولا بعلم الأنساب لكن ماسمعناه وما جاء في بعض الوثائق يأكد أن الشريف مولاي عمران ابن ادريس هو من ولاه أخوه محمد على دادس و أحوازها.
وأمام غياب حجج ووثائق تأيد ما تقول، المرجو أن تراجع ما كتبته.

تحياتي
avatar
أبوعمران م عبد العزيز
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : الدار البيضاء
العمر : 44
المهنة : بنكي
ذكر
عدد المساهمات : 45
نقاط : 77
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف my mustapha في الثلاثاء 23 مارس - 17:42

تحية للأخ ابوجميل أو جميل كما عرفتك في حياة أخرى.و لا ينتابني أدنى شك انك من الشرفاء وان في جعبتك الكثير لا تستغرب فقد عرفتك قبل أن تعرفني ودائما في الحياة الأخرى من خلال مواضيعك الجادة والردود الممزوجة في بعض الأحيان بإيقاعات وأنغام لن تصدر إلا من محاور لبق و فنان مبدع. أخي أبو جميل لقد راجعت لائحة أسماء جميع الشرفاء بايت بعمران بحثا عن جميل أو أبو جميل.ولم أجد ما هو مطابق. كان هدا للإشارة فقط ولتعلم أن هناك من يكتفي بالقراءة ويحتفظ بالملاحظات لنفسه لسبب من الاسباب.
في منتديات قصبة الإبداع شعارنا دائما نلتقي لنرتقي.
جاء في احد مداخلاتك في يومه
الخميس فبراير 25 موضوع: رد: مولاي باعمران:
مايلي
فهو حسب بعض الوثائق
مولاي عمران بن السيد صفوان بن سيدي موسى بن سيدي سليمان بن سيدي يحيى بن سيدي موسى بن مولاي عيسى بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن على بن أبى طالب رضي الله عنه
والوثيقة التي استندت إليها وعلى حسب علمي هي الوثيقة الوحيدة التي خرجت من الجدران و على يدك لن أجادلك في ما جاء فيها مادامت اقرب الى المنطق ومختومة وموقعة من طرف شرفاء معروفون بأسمائهم . وأمل أن لا تبخل علينا فأبحت في جدار آخر ربما تجد لنا سر اختفاء الوثائق وعقود البيع والزواج والرسائل والكتب والمخطوطات وحتى المصاحف القديمة .
ادخل الى الضريح وتمحص في جنباته وفي جدرانه علك تجد تاريخ وفاة أو جملة أو كلمة تكون أول خطوة لفك ما حجب عن العامة وأسال كل مسن او مسنة عن المدفونات في الجوار ولا تنس الدعاء لأجدادك وجداتك ثم قم بزيارة للمقبرة وزر سيدي إبراهيم ؤوموسى وابحث في جدرانه لعلك تجد ما لم يستطع احد وخلال عقود من الزمن الخوض فيه او الكشف عنه وهكذا ستكون قد ساعدت في إعادة قراءة تاريخ المنطقة .
مع تحياتي كما اشكرك اخي الحبيب مولاي عبد العزيز على مرورك واتمنى ان لا تطيل علينا الغياب يسعدني مرورك
avatar
my mustapha
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي

المدينة : casablanca
العمر : 56
المهنة : comptable
ذكر
عدد المساهمات : 271
نقاط : 436
تاريخ التسجيل : 14/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف le prince في الثلاثاء 23 مارس - 19:16

تعد قراءة التاريخ من الأمور التي لابد منها في كثير من الأحيان ... فكثيرا ما نسقط ضحايا جهل أو عدم معرفة لهذا التاريخ مما يدفعنا الى التوهم والسقوط في دائرة الخطأ الذي يدوم ويدوم إلى أن يظهر من يسبح ضد التيار محاولا إعادة قراءة جريئة لهذا التاريخ ؟ قراءة يعترضها الرفض المتحيز لما لقم له من تاريخ شفهي, أو وثائق منقولة من هنا وهناك ,قد تكون جانبت الصواب, قراءة تتحدى بها الواقع؟؟
فكم لقم لنا عن تاريخنا في المدرسة والذي اكتشفنا في ما بعد أنه مجرد تاريخ مخدوم مفبرك مصنوع يخدم مصالح بعضهم؟؟؟ أتعلم أخي أبو جميل أنه من السهل صناعة التاريخ ؟؟؟...خصوصا في حالات كثير ينقل بها التاريخ بالتواتر الشفهي ...
لكن ولكي لا تكون هذه القراءة بدورها محاولة للتشويه ومحاولة لمحو التاريخ وإعادة صياغته وفق أهواء "المؤرخ" ؟؟ عليها أن تستند إلى الأذلة المنطقية والبراهين العقلانية المنسجمة ... آنداك فالجاحد والرافض لن يعيره أحد أي اهتمام ... السيف الفصل في مثل هذه الأمور هو الحجة التي تدحض أختها والتي تتميز وتتحلى بالمنطق الثابت ...
لدا أخي المتألق أبوجميل اعلم أن منتديات قصبة الإبداع منبر حر نناقش فيه الأفكار ولا تهمنا الشخصيات "قلي كيف تفكر أقل لك من أنت"
لكن على الشخص الذي يخوض مثل هذه الأمور أن يكون على حدر ؟؟ فهو إما يقوم بعمل محمود سيضل التاريخ يذكره به ويجزى به خير الجزاء لأنه آنذاك يكون قد صحح مجموعة من المغالطات التي ترباها الكثيرون وإما يكون بعمله قد جانب الصواب فليدع الله أن يغفر له ... لكن باب الإجتهاد مفتوح ... فحي هلا أخي الحبيب
مع تحيات أخوك الأمير...








أتعلم منك وتتعلم مني وسوف لن نختلف
نلتقي لنرتقي
avatar
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 32
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف مجاهدين في الجمعة 1 أبريل - 6:09

السلام عليكم
بحث عن تعريف المجاهديون اعقاب عد الواحد

وشكرا
avatar
مجاهدين
عضو جديد
عضو جديد

المدينة : mohammadia
العمر : 36
المهنة : prophe
ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف مجاهدين في الأحد 3 أبريل - 14:17

السلام عليكم
اعقاب عبد الواحد هم المجاهديون اين يوجدون
شكرا
avatar
مجاهدين
عضو جديد
عضو جديد

المدينة : mohammadia
العمر : 36
المهنة : prophe
ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف مجاهدين في الجمعة 8 أبريل - 16:44

مجاهدين كتب:السلام عليكم
بحث عن تعريف المجاهديون اعقاب عد الواحد

وشكرا
avatar
مجاهدين
عضو جديد
عضو جديد

المدينة : mohammadia
العمر : 36
المهنة : prophe
ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف aboujamil في السبت 9 أبريل - 10:32

السلام عليكم اخي مجاهدين..

جاري البحث ان شاء الله. ومرحبا بك بيننا.

تحياتي
avatar
aboujamil
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : ouarzazat
العمر : 37
المهنة : ...............
ذكر
عدد المساهمات : 64
نقاط : 111
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف le prince في الخميس 14 أبريل - 4:50

مرحبا بك أخي مجاهدين عضوا بقصبتنا نرجوا الله أن تفيذ وتستفيد سؤالك عن المجاهديون أعقاب عبد الواحد تتم البحث عنه الا أني أرى أن تضيف بعض الإشارات التي ستساعدنا في البحث عنهم
لا تنسى أن تشاركنا بأفكارك وآرائك في مختلف أبواب القصبة لتعم الفائدة ان شاء الله
تحياتي لك أخي في الله
ودمتم مبدعين








أتعلم منك وتتعلم مني وسوف لن نختلف
نلتقي لنرتقي
avatar
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 32
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف aboujamil في السبت 16 أبريل - 16:14

بسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،


تحية ود واحترام للأخ الفاضل مجاهدين؛ وبعد:
جوابا على سؤالك سأحاول ما أمكن مساعدتك في بحثك عن نسب المجاهديين عقب عبدالواحد بن عبدالكريم بن محمد بن عبدالسلام بن مشيش، بداية، أدرج لك مشجر هذا النسب، في انتظار أن تضيف بعض الإشارات التي ستساعدنا في البحث كما أشار الأخ الأمير؛

تحياتي
avatar
aboujamil
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : ouarzazat
العمر : 37
المهنة : ...............
ذكر
عدد المساهمات : 64
نقاط : 111
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف مجاهدين في الأحد 17 أبريل - 17:28

شكرا يـــــــــــا خــــــــي علي بحث و نطلب من سيادتك المواصلة
فجزاك لله خيرا و طول العمر
avatar
مجاهدين
عضو جديد
عضو جديد

المدينة : mohammadia
العمر : 36
المهنة : prophe
ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 01/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأدارسة أسرة كبيرة من آل البيت

مُساهمة من طرف aboujamil في الأربعاء 27 أبريل - 14:42

بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما

عن مصدر السيد أحمد الشباني الإدريسي فيما يخص السلالة العلمية المشيشية، ذكر ما يلي:


أغلب عقب المولى عبد السلام من ابنه سيدي محمد الذي خلف ابنه عبد الكريم و خلف هذا الأخير ولدان و هما سيدي عبد الوهاب و سيدي عبد الواحد.

فمن ذرية عبد الوهاب ، الشرفاء العلميون الوهابيون ، ولد وحيد و هو سيدي يوسف الذي عقب ابراهيم و لهذا الأخير ولدان و هما سيدي مبخوت و سيدي محمد.

فسيدي مبخوت هو جد الشرفاء أولاد الردام و أولاد عيسى.
أما سيدي محمد الأخ لسيدي مبخوت ، فله ولد اسمه عبد الوهاب الأصغر على اسم جده و يعرف الشرفاء أولاد ابن عبد الوهاب نسبة الى جدهم سيدي عبد الوهاب الأصغر،ء
فشعب ابن عبد الوهاب الأصغر يطلق عليهم الأسماء العائلية الآتية : العمريون ، الصيديون ، أولاد الحويك ، اليوسفيون ، التأييديون ، المنوفيون (أهل مكة المكرمة و المدينة المنورة ، استوطنوها منذ القرن الحادي عشر) ،أما ذرية سيدي عبد الواحد و هم العلميون : أولاد الجبيلي ، أولاد الخراز ، أولاد مرون ، أولاد القصري ، أولاد الشعل ، المقدميون ، المجاهديون ، العلالقيون ، أولاد عيسى ، أولاد علي ، أولاد عبيدو ، أولاد سيدي أحمد ، أولاد ابن جيد و أولاد الحاج بركة
.

avatar
aboujamil
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : ouarzazat
العمر : 37
المهنة : ...............
ذكر
عدد المساهمات : 64
نقاط : 111
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى