الوسائل البديلة لحل المنازعات

اذهب الى الأسفل

الوسائل البديلة لحل المنازعات

مُساهمة من طرف bribich abdelaaziz في الجمعة 12 نوفمبر - 15:43



بروتوكول تعاونحولبرنامج الوسائل البديلة لحل المنازعات


بين
وزارة العدل في المملكة المغربية
ومنظمة البحث عن أرضية مشتركة



(الرباط، 29 ذو الحجة 1424 الموافق 20 فبراير 2004)













اعتبارالأهمية الوسائل البديلة لحل المنازعات ولما تضمنه من آليات حديثة للفصل بشكل فعالفي القضايا والمنازعات.
اتفقت وزارة العدل (الوزارة) ومنظمة البحث عن أرضية مشتركة (المنظمة) علىبروتوكول تعاون، وفقا لبرنامج العمل الملحق أدناه، حول مشروع للأخذ بالوسائلالبديلة لحل المنازعات، ممول من قبل الحكومة البريطانية، وذلك كما يلي:

تلتزم المنظمة بالتالي:

1. التنفيذ والإشراف على المشروع ومراحله المختلفة وتقديم الدعم والمصادرالتقنية والمادية والفنية المطلوبة لتنفيذ زيارة عمل إلى بريطانيا، تنظيم عمل لجنةالتنسيق وتسهيل اجتماعاتها، تنظيم وتنفيذ الورشات التكوينية المختلفة والسهر علىحسن سير المشروع.

2. التنسيق التام مع الدوائر المختصة في الوزارة وكذلك أعضاء لجنة تنسيقالبرنامج والاستعانة بالخبراء والمختصين المحليين والدوليين عند اللزوم.

3. التنسيق لاختيار الخبراء والمؤطرين المحليين والأجانب لتقديم الدعمالفني، وإبداء الرأي العلمي في الموضوع أو تقديم الاستشارة اللازمة.

4. المشاركة في اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بتنفيذ مراحل البرنامج بمافيها اختيار المشاركين في التكوين، الاتفاق على التواريخ النهائية للأنشطةالمقترحة ومضمون أوراش التكوين وغيرها من مراحل البرنامج.

تلتزم الوزارة بالتالي:

1. تقديم الدعم المعنوي واللوجيستي المطلوب لتنفيذ مراحل المشروع المختلفةوخاصة أشكال الدعم التي تتعلق بتنظيم عمل لجنة التنسيق وتوفير فضاء لاجتماعاتها فيمقر وزارة العدل وتسهيل مهام أعضاء اللجنة.


2. تقديم الدعم اللوجيستي وتوفير العناصر البشرية المطلوبة لإطلاق حملاتتحسيسية وعلاقات عامة لكسب التأييد للمشروع، وذلك بالتنسيق مع المنظمة.

3. توفير التسهيلات اللوجيستية والإدارية وخاصة تلك المتعلقة بسفرالمستفيدين وتنظيم أوراش التكوين وكذلك المراحل الأخرى للمشروع، وذلك ضمن إمكانياتالوزارة.

4. العمل على إحداث جهاز أو مؤسسة مختصة بالوسائل البديلة لحل المنازعاتوتسهيل مهمتها، والعمل مع المنظمة على اختيار المناطق التي سيتم فيها تجربة هذهالأساليب على أرض الواقع.

5. المشاركة في اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بتنفيذ مراحل البرنامج بمافيها اختيار المشاركين، الاتفاق على التواريخ النهائية للأنشطة المقترحة ومضمونأوراش التكوين وغيرها من مراحل البرنامج.



وحرر بالرباط، في 29 ذو الحجة 1424 الموافق 20 فبراير 2004 في نظيرين أصليين.




الأستاذمحمد بوزبع الأستاذ أسامة صفا



وزير العدل منظمة البحث عن أرضية مشتركة







ملحق


برنامج العمل


للأخذ بالوسائل البديلة لحل المنازعات


يمول المشروع من قبل الحكومة البريطانية، وتتولىتنفيذه المنظمة الدولية "البحث عن أرضية مشتركة" من خلال مقرها الموجودفي الرباط بالاشتراك مع الجمعية الحقوقية الإنجليزية في لندن.
يهدف المشروع الممتد على مدى سنتين إلى تحقيقالغايات التالية:
1. تحديث الطرق والوسائل القانونية المتبعة في التعاملمع المنازعات في المغرب
2. تعزيز ثقة المواطنين بهذه الوسائل
3. إعطاء فرصة أكبر للوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف
4. العمل على إحداث مؤسسة مغربية لإدارة الوسائل البديلةفي حل المنازعات

ويتضمن المشروع المحطات التالية:

1. تأليف لجنة توكل إليها مهمات التنسيق والتخطيط لمراحلالمشروع وذلك بتنظيم وإشراف منظمة البحث عن أرضية مشتركة. يتألف أعضاء هذه اللجنةمن المختصين والأشخاص الضالعين في الوسائل البديلة لحل المنازعات. تتولى منظمةالبحث عن أرضية مشتركة تسهيل عمل اللجنة وصياغة النظام الداخلي الذي يحكم أعمالهامع التشديد على التوافق بين أعضائها وأخذ القرارت بالإجماع وتوزيع المهمات بينالمشاركين. ويكون تأليف اللجنة أول نشاط في بداية المشروع مباشرة بعد التوقيع علىاتفاق البروتوكول.

2. إعداد وتنفيذ زيارة دراسية إلى بريطانيا لمدة خمسةأيام ل 7 خبراء من وزارة العدل للخضوع لدورات تكوينية مكثفة وزيارة عدد من المراكزوالمحاكم التي تهتم بالوسائل البديلة لحل المنازعات كالتحكيم والوساطة وغيرها.ستتم مناقشة محتوى الزيارة ومحطاتها المختلفة خلال اجتماعات اللجنة مع مراعاةحاجات الوزارة والوفد المشارك في هذه الزيارة. إن محتوى الزيارة كما معظم الأنشطةالأخرى في هذا المشروع سيتركز على اكتساب المهارات التقنية وكذلك الخبرة الفنيةلمأسسة هذا النوع من الاختصاص في المغرب. (يناير – مارس 2004)

3. تحضير وتنفيذ ورشة تكوينية أولى حول واقع الوسائلالبديلة لحل المنازعات في المغرب، ينشطها أحد مؤطري منظمة البحث عن أرضية مشتركةوتتضمن تقييم لزيارة لندن والبناء على ما تخللته هذه الزيارة من محاور وتقنياتمتبعة في التحكيم والتفاوض والتقييم المستقل وغيرها من الأساليب المتبعة في هذاالميدان. تمتد هذه الورشة على يومين وسيتم العمل بمواد تكوينية مستمدة من الواقعالمغربي مع حالات مستقاة من الواقع المحلي. يتم تحديد برنامج العمل لهذه الورشةبشكل أدق في اجتماعات اللجنة وذلك على ضوء زيارة لندن. (أبريل – يونيو2004)

4. تحضير و تنفيذ ورشة تكوينية ثانية في المغرب يشاركفيها عدد موسع من المستفيدين وينشطها مؤطر إنجليزي وذلك للتعمق أكثر بالمهاراتوالأساليب القانونية البديلة لحل المنازعات، وسيتخلل هذه الورشة التي تمتد على مدىيومين كاملين، نوع من التكوين حول أفضل وأنجع الطرق لتقنين هذه الوسائل والأساليبووضعها في إطار مؤسساتي. (يوليو – شتنبر 2004)

5.تحضير وتنفيذ ورشة تكوينية ثالثة لفائدة مجموعة منالمستفيدين من الذين واكبوا المشروع منذ انطلاقته وملتزمون بالتنفيذ. يتم الاتفاقعلى تفاصيل محتوى التكوين بين أعضاء اللجنة مع مراعاة متطلبات تقنين المشروع وخلقمؤسسة أو غرفة ملحقة بالوزارة أو بمحكمة ما يتم الاتفاق عليها بين الوزارةوالمنظمة. ينشط هذه الورشة أحد مؤطري المنظمة ويتخللها بعض المحاور حول كيفيةالوصول إلى الفئات المستهدفة في المجتمع وإرساء قواعد مؤسساتية وتجنيد الدعمالشعبي لهذا النوع من المبادرات. (أكتوبر– ديسمبر 2004)

6. إطلاق حملة تحسيس وعلاقات عامة للمواطنين حول فائدةوأصول وطرق عمل الوسائل القانونية البديلة لحل المنازعات وإمكانيات تطبيقها فيالمغرب، وذلك لتجنيد الدعم وكسب التأييد من المواطنين. (ديسمبر – يناير2005)

7. العمل مع اللجنة والقيمين في الوزارة على إحداث مؤسسةتكون مهمتها تقديم الخدمات في مجال الوساطة والتحكيم والوسائل البديلة لفضالمنازعات القانونية والتجارية وغيرها، ووضع تصور لعملها ونظامها الداخلي وإرساءالأسس المطلوبة للتحسيس والشروع بالأنشطة العملية على أرض الواقع. (فبراير – أبريل2005)

8. تحضير وعقد مؤتمر على الصعيد الوطني وذلك لتقديم هذاالمشروع للمواطنين وتحسيسهم بأهمية هذه الأساليب وضرورة اعتمادها كجزء منالإجراءات الرسمية لحل النزاع. ويكون الغرض الأساسي من المؤتمر الدعاية للمشروعوالعلاقات العامة، يتخلله بعض العروض لمراحل المشروع والطرق المتبعة في حلالمنازعات. كما يتم دعوة الصحافة المغربية ووسائل الإعلام المكتوبة والمرئيةوالمسموعة لحضور المؤتمر وإعطائه الإشعاع المطلوب. (مايو – يوليو2005)

9. إجراء تقييم شامل للمشروع وجميع المحطات التي سبقت،بقيادة خبير مستقل تستقدمه المنظمة ويعمل بالتنسيق مع اللجنة والمنظمة لتنفيذالتقييم والخروج بتقرير عن الخلاصات يتم رفعه إلى السيد وزير العدل. (يوليو –سبتمبر2005)

ــــــــــ
avatar
bribich abdelaaziz
عضو جديد
عضو جديد

المدينة : casablanca
العمر : 35
المهنة : avocat stager
ذكر
عدد المساهمات : 18
نقاط : 50
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى