موضـــ (1) ــوع .. الثورة العربية

اذهب الى الأسفل

موضـــ (1) ــوع .. الثورة العربية

مُساهمة من طرف kasba في الجمعة 29 أبريل - 10:36



"اذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر"


هو بيت شعري لشاعر عظيم ينتمي لشعب صار حرا و ردد عاليا هذا البيت و حوله لحقيقة اخواني الشعوب العربية عانت و لاتزال تعاني من الطغيان و الاستبداد من طرف أنظمتها البالية التي جلبت خلال تاريخ حكمها القمع و السلب و النهب لثروة الشعوب و لكن ها نحن نشهد دخولنا عصر الثورات فالشعب التونسي خلع رئيسه ونفس الشيء حدث للشعب المصري يستميت و لا يرضى سوى برحيل الطاغية مبارك وقد حصل ذلك ..
وها نحن الآن فــي .. ليبيا .. واليمن .. وسوريا .. وغيرها من البلدان العربية في أوج الصراع بين مطالب تنحي الطغات وتشبث الرؤساء بالسلطة .



الأسئلـ،ـة النقاشيـ،ـة



هل من الصواب وصف ما يحدث في مجموعة من الدول العربية بأنه (ثورة عربية)، رغم أن معظم الدول العربية لم تُصَب بعد بعدوى الاحتجاجات والمحتجين؟
(2) هل هي انتفاضة شعبية حقيقية؟ فبعض المحللين الروس والألمان المعروفين يرون أنها صنيعة أمريكية .
(3) أليس هؤلاء القادة، القابعين في السلطة لعقود، والمخططين لتوريث لأبنائهم، أحد الأسباب الرئيسية وراء انفجار الغضب في الشارع العربي؟
(4) ألم يُسهِم الوضع الاقتصادي أيضًا في تغذية الغضب الجماهيري؟





آرائكم تهمنا ومع أول قضية تطرح على مائدة النقاش

سنكون في انتظار مشاركاتكم القيمة والإدلاء بآرائكم

حول هذا الموضوع





يسعدنا أن تشاركونا بآرائكم واقتراحاتكم

بالنسبة لأفكار جديدة للمواضيع والزوايا النقاشية

وسيتم ذكر اسم صاحب الفكرة التي سيستعملها الفريق

في موضوعاته

وبامكاننكم مراسلة أحد أعضاء الفريق لطرح أفكاركم..











[/b]
avatar
kasba
المدير العام
المدير العام

المدينة : مدينة الورود
المهنة : طالب علم
ذكر
عدد المساهمات : 779
نقاط : 1341
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

http://kasba.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موضـــ (1) ــوع .. الثورة العربية

مُساهمة من طرف warda في الأحد 1 مايو - 8:15

موضوع الساعة الان هو وبامتياز الثورات التي يقودها الشباب ضد الز ع م ا ء العرب الذين التصقوا بكراسيهم بدل الانسحاب بشرف ولي ملاحظة حول سؤالك عن كون ما يحدت عبارة عن مؤامرة امريكية مخدومة * صحيحٌ أن بعض حلفاء أمريكا-مثل حسني مبارك- في الثمانينيات من أعمارهم، وصحيحٌ أيضًا أن المسئولين الأمريكيين ناقشوا "الانتقال المنظم" للسلطة في العالم العربي، لكن من الصعب اعتقاد أن أحدا في واشنطن أو لندن أو "تل أبيب" راغبٌ في تسيير تظاهرات حاشدة كوسيلة لتحقيق هذا الانتقال. فالقادة في هذه العواصم، وشبكاتهم الاستخباراتية ومؤسساتهم الفكرية، يعرفون صعوبة التحكم في الانتفاضات الجماهيرية وتوجيه نتائجها في صوب معين. هذا ينطبق بشكل خاص على منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا، حيث تتوغل بين شعوبها مشاعر سلبية تجاه النخبة الأمريكية والإسرائيلية. فهل يريد أي زعيم أمريكي أو إسرائيلي أو بريطاني، يحتفظ بعقله، أن يخوض هذا النوع من المخاطرة في منطقةٍ قضيتها السياسية الأولى في الوقت الراهن هي الظلم الذي يُمَارَس بحق الفلسطينيين؟ إلى جانب ذلك، هم يدركون جيدا أن أقوى الحركات السياسية وأكثرها شهرة على المستوى الشعبي، في عدد من بلدان غرب آسيا وشمال أفريقيا، ذات توجه إسلامي، ومعارض لاحتلال الأراضي الفلسطينية والعربية، وللقمع.

لدي شعور خاص بأن القيادة الأمريكية وحلفائها لم يكونوا يتوقعون هذه الانتفاضة، لكن أما وقد حدثت فإنهم يحاولون جاهدين تحديد نتائجها. وهم مصرون على تأمين مصالحهم في المنطقة، أيًا كانت التكلفة والعواقب.


;nn;47 ;nn;47
avatar
warda
عضو فعال
عضو فعال

المدينة : فاس
العمر : 29
المهنة : طالبة
انثى
عدد المساهمات : 105
نقاط : 139
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى