كذبة أبريل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كذبة أبريل

مُساهمة من طرف النورس في السبت 31 مارس - 18:22


:9a:




جاء في الموسوعة الحرة ويكيبيديا ( ذهبت أغلبية آراء الباحثين على أن "كذبة إبريل" تقليد أوروبي قائم على المزاح ‏ ‏يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق ‏ ‏على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم "ضحية كذبة إبريل". وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام ‏ ‏1564م وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد ‏ ‏رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من إبريل بعد أن يتبادل الناس ‏ ‏هدايا عيد رأس السنة الجديدة. وعندما تحول عيد رأس السنة إلى الأول من يناير ظل بعض الناس يحتفلون به في ‏ ‏الأول من إبريل كالعادة ومن ثم أطلق عليهم ضحايا إبريل وأصبحت عادة المزاح مع ‏ ‏الأصدقاء وذوي القربى في ذلك اليوم رائجة في فرنسا ومنها انتشرت إلى البلدان ‏ ‏الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في إنجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي ويطلق ‏ ‏على الضحية في فرنسا اسم السمكة وفي إسكتلندا نكتة إبريل. ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول إبريل وبين عيد "هولي" ‏ ‏المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض ‏ ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل. وهناك جانب آخر من الباحثين في أصل الكذب يرون أن نشأته تعود إلى القرون ‏ ‏الوسطى إذ أن شهر إبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول ‏ ‏فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد ‏ ‏المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.
وهناك باحثون آخرون يؤكدون أن كذبة أول إبريل لم تنتشر بشكل واسع بين غالبية ‏ ‏شعوب العالم إلا في القرن التاسع عشر، والواقع أن كل هذه الأقوال لم تكتسب الدليل الأكيد لإثبات صحتها وسواء كانت ‏ ‏صحيحة أم غير صحيحة فإن المؤكد أن قاعدة الكذب كانت ولا تزال أول إبريل ويعلق ‏ ‏البعض على هذا بالقول أن شهر إبريل يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس ‏ ‏المداعبة والمرح. وقد أصبح أول إبريل هو اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم ‏ ‏فيما عدا الشعبين الأسباني والألماني والسبب أن هذا اليوم مقدس في أسبانيا دينيا ‏ ‏أما في ألمانيا فهو يوافق يوم ميلاد "بسمارك " الزعيم الألماني المعروف.




بعد التعريف بكذبة أبريل و تاريخها سأطرح عليكم بعض الأسئلة اللطيفة:


ـ ما رأيك بكذبة أبريل و هل ترى أن الكذب في هذا اليوم مقبول أم لا؟


ـ هل قمت يوماً بالكذب في هذا اليوم؟


ـ ما هي اكثر المواقف التي تذكرها عن كذبة أبريل قد حدثت معك أو مع أحد المقربين لك أو سمعت عن موقف مازلت تذكره عن كذبة أبريل،،،؟؟؟













النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 41
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كذبة أبريل

مُساهمة من طرف aboujamil في الأحد 1 أبريل - 17:03



اختلفت و تعددت الروايات حول الإحتفال باليوم العالمي للكذب، إذ يرى الباحثون الفرنسيون أن الأمر كان يتعلق فقط بخدعة قبل أن يتحول إلى كذبة، حيث استعملت في الحروب، خاصة أثناء محاولات إجلاء النصارى للعرب المسلمين من الأندلس، واستغل النصارى إسقاط غرناطة آخر معاقل المسلمين، يوم فاتح أبريل، بعد ثمانية قرون من الحكم الإسلامي، لذا لم يصدق كثير من الناس حكاية سقوط غرناطة وانتهاء حكم المسلمين للأندلس، واعتبروها مزحة السنة قبل أن تتبين لهم جدية الخبر، ومنذ لك الحين لازال الإسبان يحتفلون بيوم فاتح أبريل بعيد وطني تعبيرا عن فخرهم بالجلاء الذي بدأ مزحة و انتهى حقيقة.

وقد بدأ الكذب مزحة قبل أن يأخد أشكالا أخرى، وتحول مع مرور الزمن إلى عملة رائجة يتداولها لاناس فيما بينهم قبل أن تغزو مجالات أخرى في المعاملات اليومية؛
ونهى الإسلام عن الكذب و حث على الصدق من خلال مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة، كقوله عليه الصلاة والسلام: " ( عليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدي إلى البرّ ، وإن البرّ يهدي إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ويتحرّى الصدق ، حتى يكتب عند الله صدّيقا وإياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وما يزال الرجل يكذب ، ويتحرّى الكذب، حتى يكتب عند الله كذّابا ) " رواه البخاري ومسلم " .

ولهذا نفى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أن تجتمع صفة الإيمان وصفة الكذب في قلب مؤمن حقّ الإيمان ، فقد سأل الصحابة الكرام الرسول صلى الله عليه وسلم ( أيكون المؤمن جبانا ؟ قال نعم ، قيل : أفيكون بخيلا ؟ قال : نعم ، قيل : أفيكون كذابا ؟ قال : لا ) .

وليس الأمر في ذلك فقط ، فإن الكذب يدل على صاحبه ومكانته عند نفسه ، فهو يخجل من ذاته ويرى أن حقيقته فيها من العيوب الكثيرة التي يمكن أن تحرجه ، فيتقنع بقناع الكذب كي يخفي صورته الحقيقية ، ولهذا قال بعض الحكماء : ( لم يكذب أحد قط إلا لصغر قدر نفسه عنده ) .

والكذب صفة يتفرّع منها من الصفات الذميمة ما لا يعدّ ولا يحصى ، فالكذب مصنع الرذائل، ويكفي أن الكاذب خائن للعهد والأمانة ، فهو ينظر في عين من يخاطبه ويتحدّث إليه ثم يكذب عليه ، والسامع بحكم الصداقة أو الأخوّة يصدّقه ويأخذ بكلامه ويتصرّف بناء عليه، ففي هذا التصرف كل معاني الخداع والغدر والخيانة ، ولهذا كان هذا
السلوك من أكبر ما يغضب الله ويكرهه جلّ في علاه ، يقول عليه السلام : ( كبر مقتا عند الله أن تحدّث أخيك حديثا هو لك مصدّق وأنت له كاذب ).

إخوتي وأخواتي في الله :
عليكم بالصدق فإنه النجاة في الدنيا والآخرة ، والكذب ريبة وشك ، وكفى الصادق فخرا أن أثنى الله عليه ورفع من قدره ، وكفى الكاذب ذلا وخزيا أن لعنه الله وتوعّده :
( فمن حاجّك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين )
" آل عمران 61 "

تحياتي للجميع
avatar
aboujamil
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : ouarzazat
العمر : 37
المهنة : ...............
ذكر
عدد المساهمات : 64
نقاط : 111
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كذبة أبريل

مُساهمة من طرف le prince في الأحد 1 أبريل - 17:41

السلام عليكم اخواني بارك الله فيكم وجعلكم من الصادقين المتمثلين بخلق الاسلام خلق يذم الكذب ويستخشنه فهو خلق وخصلة ذميمة تميز المنافقين ويمتاز بها ذوو الشخصيات الضعيفة الذين يتهربون عن الواقع ويلجؤون للكذب وبالتالي فكل مسلم تقي نقي عليه ان يتنكر لهذا اليوم ويعف نفسه عن هذا الخلق الذميم من وجهين اثنين اولهما ان الكذب حرام بنص الكتاب والسنة ففي القرآن نقرأ : { إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون } . - وفي السنة : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب , وإذا وعد أخلف , وإذا عاهد غدر )... ثانيا ان المسلم منهي عن اتباع الغرب الكافر المشرك فلا يجوز اتباعهم لقد صدق رسولنا صلى الله عليه وسلم عندما قال: " لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه " . قالوا [أي الصحابة]: يا رسول الله، اليهود والنصارى ؟! قال: " فمن " [أي فمن غيرهم].
وقال صلى الله عليه وسلم:
" لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي مأخذ القرون، شبراً بشبر، وذراعاً بذراع ".
فقيل: يا رسول الله، كفارس والروم؟
قال: ومن الناس إلا أولئك ؟

فأخبر أنه سيكون في أمته تشبه باليهود والنصارى، وهم أهل الكتاب، وتشبه بفارس والروم، وهم الأعاجم، وهذا التشبه سيكون إما في العبادات أو المعاملات أو العادات وحتى السياسات.

وقد نهانا نبينا ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهؤلاء وهؤلاء.

اما جوابا عن سؤالك عزيزي النورس فقد كنت اليوم ضحية كذبة من احد اصدقائي الذين اتق فيهم واحبهم فقد تصنع ان به باس كبير وهم بليغ اعجز عن ذكره وقد هممت بالتفكير في السفر اليه الان حتى اذرك انه بالغ قليلا ففاجئني بقوله قل لي في اي يوم نحن الان ففكرت قليلا وتذكرت مقالك هذا اخي النورس ففقهت ان الامر مزحة فغضبت غضبا شديدا لكن بعد نقاش طويل دهب عني الغضب ههه
علينا ان نترفع عن مثل هذه السلوكات
حفظكم الله اخي النورس








أتعلم منك وتتعلم مني وسوف لن نختلف
نلتقي لنرتقي
avatar
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 32
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كذبة أبريل

مُساهمة من طرف أحلى المنى* في الإثنين 2 أبريل - 14:53

[center]لم أفهم أخي le prince سبب غضبك الشديد على مزحة قام بها صديق من احد اصدقائك الذين تتق فيهم وتحبهم. الأسوأ يا أخي أن تكتشف أن هدا الصديق الدي تعزه وتعتبره صديقك الصدوق المخلص مجرد كدبة) كل على بعضه كدبة( ;nn;54 وما أكثرهم. فهمت قصدي?
مشكوووووووووووووووووووووووور أخي النورس على التعريف بكذبة أبريل وتحياتي ل aboujamil على الرد المقنع[/center]

avatar
أحلى المنى*
عضو جديد
عضو جديد

المدينة : ****
العمر : 31
المهنة : ****
انثى
عدد المساهمات : 5
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كذبة أبريل

مُساهمة من طرف مجاهد في الثلاثاء 10 أبريل - 17:32

كذبة أبريل جعلت مجتمعنا يعيش يوما فريدا من حيث الشكل
نتقن ونبدع الكذب في جميع المجالات
نحتال على هذا ونضحك على سداجة ذاك
طرح مميز صديقي النورس مازلت نيرا كعادتك
;nn;58
avatar
مجاهد
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : في كل البقاع الإسلامية
العمر : 28
المهنة : مجاهد في سبيل الله
ذكر
عدد المساهمات : 27
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كذبة أبريل

مُساهمة من طرف le prince في الإثنين 16 أبريل - 17:24

أعتذر عن التأخر في الاجابة اصدقائي
اختي (أحلى المنى*) أعتقد أنه من الطبيعي أن أغضب فالمشكلة أنه صديقي بالمعنى الحقيقي للكلمة لكن هذا لا يعطيه الصلاحية بأي شكل من الاشكال أن يستغل صداقتي ويكذب علي كذبة هو يعلم مسبقا أنها ستغضبني لكن لا عليك فكما اشرت غضبي راح عني بعد نقاشي معه وتحول الى ضحك وتقشاب ههه .
مرحبا بك اخي مجاهد لكن اعذرني أن أنتقد ردك وأقول هل تتحدث عن مجتمعنا نحن المسلمين؟؟؟ ان كان الجواب نعم فالم ان استنتاجك خاطئ ان فعل مثل هذه الامور والمداومة عليها لامر مشين مخل بالادب والحياء مع الله يا اخي حنا كلنا معاصي او كلنا ذنوب الله احضر السلامة اونزيدوها بيوم خاص دلكدوب باغي تسمع لكذوب او الغش او النفاق يكفي تخرج لاقرب سوق اولا اقرب تجمع ديال الناس احل ودنيييك را حنا خاصنا يوم فلعام لقول الحقيقة بلا كذوب وبدون مجملات واراك الفراجة كلشي عيبقا ساكت هه
اللهم ارزقنا التبات والمغفرة








أتعلم منك وتتعلم مني وسوف لن نختلف
نلتقي لنرتقي
avatar
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 32
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كذبة أبريل

مُساهمة من طرف مجاهد في الثلاثاء 17 أبريل - 3:23

أظن أنك لم تفهم قصدي جيدا
أنا متفق معك فيما قلت وأعلم أن فعل مثل هذه الامور والمداومة عليها لامر مشين مخل بالادب والحياء مع الله
لكن حقيقة واقعنا غير ذلك وهذا واضح وضوح الشمس أصبح الكل ينهب ويسرق ويكذب ويغتاب وأحيانا يصبح الجميع مفتين في الدين وفي أمور لا علاقة لها بالواقع " وا غير لي حفظو ربي وصافي " خلاصة القول قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يأتي على الناس زمان يكون فيه القابض على دينه كالقابض على الجمر )
تقبل مروري خويا الأمير
..
avatar
مجاهد
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : في كل البقاع الإسلامية
العمر : 28
المهنة : مجاهد في سبيل الله
ذكر
عدد المساهمات : 27
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كذبة أبريل

مُساهمة من طرف le prince في الأربعاء 25 أبريل - 16:42

;nn;27

chokran 3alla tawdih akhi MOJAHID








أتعلم منك وتتعلم مني وسوف لن نختلف
نلتقي لنرتقي
avatar
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 32
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى