دعوة لإنقاذ موسم الورود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دعوة لإنقاذ موسم الورود

مُساهمة من طرف محمد العمراني في السبت 1 أغسطس - 5:36

دعوة لإنقاذ موسم الورود
في مدينة لازالت موالية لأطراف خارجية

بقلم: محمد العمراني


يجد المرء نفسه في وضعية يصعب التغاضي عنها، كما الأحداث التي تمر أمام عينيه بسيناريوهات لا ترضي حتى أدنى فئات المجتمع فما بالك بمثقفيها ورجالاتها. فلا يخفى على قاطن مدينة قلعة أمكونة أو أبناء هذه المنطقة بالتحديد باعتبار دادس ومكون كمجالين واسعين يحيطان بها، السيطرة التي تلقيها الجالية العربية- كما يحلو لي أن أسميهم – على مهرجان وموسم الورود مند دورته الأولى إلى هذه الأخيرة والتي بلغت 49 موسم، لم يشهد فيها سكان قلعة أمكونة إلا الإقصاء والتهميش من خلال عدة مجالات عدة، وكان أكثر أهمية التغييب الكبير لجمعيات المنطقة سواء في الأنشطة المبرمجة بهذا الموسم كل سنة، أو بإشراكها في لجنة التنظيم القائمة عليه. فلقد اكتفى المجلس البلدي للمدينة والذي ينسب إليه تنظيم هذا الموسم بتعيين أستاذ لاجئ لقلعة أمكونة كي يداوم على تنظيم الأنشطة المتوارثة في الموسم مد بدأ إلى الآن. دون أن تشهد الساكنة أي تغيير ملحوظ، إلا الزيادة والتنامي في الإقصاء الممارس على فعاليات المدينة من جمعويين وفنانين ومثقفين...، ورفض القائمين على هذا الموسم والشركات المدعمة له منحهم أي فرصة للمشاركة بأنشطة لطالما سال لعاب الساكنة لرؤيتها، وزاد استغراب الزوار لإقصائها.
مما بدأ يثير اشمئزاز وغضب المواطن المكوني وغالبيته الأمازيغ من استقطاب المجلس البلدي ومدعمي الموسم لفنانين من دول أخرى بملايين الدراهم التي لو استغلتها الجمعيات المحلية الأدرى بمصلحة المنطقة، لشهدنا أكبر وأجمل موسم ببلادنا على الإطلاق. والشاهد هنا رفض فرقة رقصة النحلة المكونية الشهيرة المشاركة في هذا الموسم، بعد السخرية التي كان سببها منظمو هذا الموسم بعد منحهم 50 درهما للفرد الواحد لكل يوم يقومون فيه بعرض تحث أشعة الشمس الحارقة – وللعلم فهذه الفرقة نالت جائزة أحسن فرقة وأحسن رقصة في المهرجان الدولي المقام بكندا قبل عدة سنوات -. بينما تقاضت فنانة لاجئة أكثر من 8 ملايين ريال في ساعة واحدة، فسيان بين "نحن" و"هم".
إن دعوتي هذه لإنقاذ موسم الورود المقبل والذي تفصلنا عنه حوالي 3 أشهر، لا تقتصر على مجرد الجمعيات كهيئات منظمة وذات سلطة تقريرية وتنفيذية، بل إنني أدعو كل من له جذور في تربة قلعة أمكونة – والتي بدأت أطراف خارجية باقتلاعها – بالتحرك وبكل ما أوتوا من قوة، كل من منبره أو سلطته أو موضعه الخاص أيا كان، للقيام بما يجب القيام به للإمساك بزمام الأمور، واختراق الفيروسات الوافدة على المدينة والتي لم تدفعها الشفقة ولا الاهتمام بمنطقة لطالما استنزفوا واستغلوا مواردها استغلالا، وأصبحوا كالنيكوتين الذي يمنع العروق في الجسم من نقل الدم لكل أطرافه.
فنحن الدم، والشرايين الجمعيات، والجسم الموارد وثروات المنطقة. أما الفهم فيقتصر عليك عزيزي القارئ

محمد العمراني
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : قلعة أمكونة
العمر : 28
المهنة : مؤطر تربوي، تقني في الإعلاميات
ذكر
عدد المساهمات : 24
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دعوة لإنقاذ موسم الورود

مُساهمة من طرف saidkelaa في الثلاثاء 6 أكتوبر - 16:49

مشكور

saidkelaa
عضو جديد
عضو جديد

المدينة : kelaat m gouna
العمر : 40
المهنة : ensei
ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى