مشاريع تنجز، وساكنة لا تثور، إلا بعد اكتمالها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشاريع تنجز، وساكنة لا تثور، إلا بعد اكتمالها

مُساهمة من طرف محمد العمراني في السبت 1 أغسطس - 5:39

مشاريع تنجز
وساكنة لا تثور، إلا بعد اكتمالها

بقلم: محمد العمراني


لم يهضم المسئولون بمدينتنا على ما أضن، فكرة تضرر الساكنة من محطة تطهير السائل " واد الحار " وتأففهم من روائحها الكريهة كل يوم، والبعض الآخر الذي قرر الرحيل أو الانتقال من مقر سكناه عساهم ينفكون من هذا البلاء والوباء الخطير. في بادئ الأمر حمل الكثيرون من المراقبين الساكنة مسؤولية انجاز هذا المشروع بالقرب من مساكنهم وإداراتهم ومصالحهم العامة، إثر صمتهم الذي دام فترة إنشاء هذه المحطة . وبعد ذلك ثارت ثائرتهم حول هذا المشروع ومخلفاته، والذي كان بمقدورهم منع إنجازه لولا هذا التغاضي عنه حتى أنجز، ولم يعد لمشكلته حل إلا انتظار حلول ترقيعية ووعود كاذبة.
وفي الآونة الأخيرة ومع حلول فصل الصيف، ومع ازدياد لهفة مسئولينا بالمدينة على إثبات خدمتهم للمنطقة في فترة ما قبل الانتخابات وحتى ما بعدها لإظهار حسن النية في الإخلاص للساكنة أمام عيون الجالية المقيمة بالخارج، والتي تعد من بين الوجوه التي تخجل منها أنضار مسئولينا بالمدينة.
نجد المشروع الجديد الذي بدأ العمل به وبدون أية معارضة أو نضرة مستقبلية لما قد يخلفه، مدرسة حي النهضة المحاذية لمحطة تطهير السائل، مركز الروائح التي بدأت المنطقة تألفها مع مرور السنوات. فالأشغال بهذا المشروع في تواصل دائم، والساكنة التي لا تجد إلا الصمت أمام مثل هذه الأعمال لازالت على حالها المعهود، ولا أحد يحرك ساكنا. قد لا يعلم الكثيرون مدا تضرر الساكنة من هذه المحطة، لكن الواقع هو أن الغالبية العظمى ممن يعيشون بمقربة من هذه المنطقة أصبحوا يعانون من أمراض عديدة: كالضيق في التنفس، والربو، والأنفلونزا، والرشح، والحساسية، وكذل الأرق الذي تسببه قلة النوم أمام هول رائحة هذه المحطة التي أصبح الكثيرون من المهتمين يتغاضون عنها لغياب حلول آنية لحل مشاكلها.
لا يزيد استغرابنا كمراقبين لمثل هذه المسائل أي شكوك في كون المجلس البلدي بالمدينة في اسمرار دائم للتخطيط لمشاريع أخرى بالقرب من هذه المحطة، وكأنها تلك الحديقة العمومية التي تحيط بها كل المرافق الإدارية والعمومية والخاصة، والتي توفر للساكنة مجالا وفسحة للراحة والاسترخاء...
فمع غياب مثل هذه المشاريع ذات المنفعة مثل الحدائق العمومية، والأسواق المغطاة وساحات الملاهي والألعاب، وشوارع نقية في مستوى استقبال زوار من مختلف أنحاء العالم... لازلنا ننتظر مشاريع لا تزيدنا إلا شهرة بالفحول في عدم المسؤولية الحاصلة في إداراتنا بالمدينة وانتهاز الفرص في مثل مشاريع كالتي آنف ذكرها، للحصول على رضا الساكنة وموالاتهم وفرحهم لمثل هذه المشاريع.
ختاما ومع أن الكلام لازال طويلا في قائمة ما لا تحمد عقباه من مظاهر لازال الكثيرون يتغاضون ويسكتون عن تضررهم منها، ندعو وبأمل من هؤلاء المسئولين اتقاء الله في مناصبهم، ومسئولياتهم في حل مشاكل ساكنة باتت على حواف الرحيل جراء مثل هذه البوادر من المشاريع التي لو كان التشاور حليف البعض من الغيورين بالمنطقة فيها، لكان كل شيء على ما يرام. فحسن التخطيط والرغبة في تحمل المسؤولية والهم المشترك في ذلك، هو السبيل الوحيد لتخليص هذه المدينة حبيسة المخططات اللحظية المنفعة، من معاناتها جراء هذه المشاريع التي تؤدي الماء والحرث والنسل.
- إلى متا سنظل صامتين أمام هذه اللامبالاة في تحمل المسؤولية بمدينتنا ؟

محمد العمراني
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : قلعة أمكونة
العمر : 29
المهنة : مؤطر تربوي، تقني في الإعلاميات
ذكر
عدد المساهمات : 24
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشاريع تنجز، وساكنة لا تثور، إلا بعد اكتمالها

مُساهمة من طرف سيدي محمد في الإثنين 14 سبتمبر - 12:41

avatar
سيدي محمد
عضو فعال
عضو فعال

المدينة : القلعة
العمر : 30
المهنة : طالب جامعي
ذكر
عدد المساهمات : 112
نقاط : 137
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشاريع تنجز، وساكنة لا تثور، إلا بعد اكتمالها

مُساهمة من طرف النورس في الخميس 17 سبتمبر - 10:45

a5 :affraid: :affraid: a8

النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 40
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشاريع تنجز، وساكنة لا تثور، إلا بعد اكتمالها

مُساهمة من طرف توناروز في الأحد 18 أبريل - 16:02

احسنت اخي محمد العمراني تلك الروائح تصل الى هنا ايت لحسن خاصة في فصل الصيف لا نستطيع الجلوس في الاماكن المفتوحة ولكن ماعسانا ان نفعله المشروع اكتمل ولا يمكن تحويله يجب ان يبتكروا طرق ما للتخلص من الروائح او زرع اشجار قد تمتصها المهم ان لا نتضرر
avatar
توناروز
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : واحة الورود
العمر : 32
المهنة : تقنية
انثى
عدد المساهمات : 27
نقاط : 38
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى