هل هذه إنتخابات جماعية، أم حروب أهلية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل هذه إنتخابات جماعية، أم حروب أهلية ؟

مُساهمة من طرف محمد العمراني في السبت 1 أغسطس - 5:41

هل هذه إنتخابات جماعية، أم حروب أهلية ؟

بقلم : محمد العمراني


تنجز الانتخابات البلدية أو انتخابات المجالس البلدية كما تتداولها وسائل الإعلام والصحف. لتمر على أحسن الأحوال ! ! وتخلف لنا ما لا تحمد عقباه من عقم في العلاقات بين أفراد المنزل والقبيلة والمدينة الواحدة. وكمثال على ذلك مدينتنا التي تشهد فيها هذه الظاهرة شكلا معاصرا تتخلله بعض الصراعات التي تؤدي لخصومات بين من ؟ أفراد العائلة الواحدة.
حزب الجرار أو حزب الحمامة أو الكتاب... كلها أسماء لأحزاب احتل المغرب مراتب الصدارة الأولى عالميا في عددها الذي بدأنا ننافس به الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية. سياسة تنهجها دولتنا الحبيبة وحكوماتها لاختبار عقلية الشعب المغربي الذي لم يذق طعم النوم مع حلول هذه المرحلة التي كان لها الدور الكبير في تحقيق سياسة " فرق تسد " والتي ينهجها أباطرة العروبية الفاسية ونماذج إقصاء الآخر وتشتيت شمله بواسطة مهزلة يعتبرها الكثيرون ديمقراطية.
وصلت نسبة التصويت بالمغرب هذه السنة إلى 51 في المائة من نسبة السكان المغاربة بشتى المدن. وعلى غرار هذه الأخيرة وهذا الرقم، وفيما يهمنا نحن، نجد أن عدة قبائل بمدينة قلعة أمكونة كما العديد من المناطق الأخرى وطنيا، شهدت صراعات إن لم نقل حروبا على مناصب وكراسي الذل والخزي الذي يقد لها المرشحون كل الغالي والنفيس للوصول إليها. وكمثال على ذلك وبدون أي نفي لهذه الوقائع التي شانت وشوهت صورة مدينتنا أمام أنظار لطالما انتظرت هذه الفرصة بفارغ الصبر.
فنجد قبيلة " أي بوبكر " على صادرة هذه القبائل التي شهدت حربا ضارية وليس مجرد تنافس بسيط ما بين مرشحيها، ثم ننتقل إلى " أيت إحيى " كمجال واسع، ثم قبيلة " أم عياش " فتوريرت التي بدا فيها بعض السكان في غاية البلادة إذ كانوا يهتفون بالنصر لمجرد وصول مرشحهم الوحيد إلى كرسي سيحاسب عليه أمام الله قبل كل شيء سنقوله نحن. والعديد العديد من المناطق الأخرى التي نشبت فيها صراعات ونزاعات مختلفة.
لنكون بذلك حققنا رقما قياسيا من بين الأرقام التي تنتظرها السياسة المخزنية ببلادنا، لتشتت بذلك شمل المغاربة عامة، والأمازيغ منهم خاصة. شيء سخيف جدا، كالرشم على شعار أحزاب كان الحمار الغائب الأكبر فيها، ويعزي الكثيرون ذلك لعدة أسباب.
ختاما أجد من السخيف أن نصل إلى مثل هذه الحالات من الصراعات التي لا تسهم إلا في تشتيت شمل الشعب وتقوم بإفساد العلاقات التي كان أجدادنا يحملون شعار المحافظة عليها ووصلها. وأنا هنا لا أدعوا إلى مقاطعة الانتخابات لأن هذا رأي شخصي يخص الناخب، لكنني أقول أن الناس يقعون في سباك وفخاخ السياسة المخزنية.
سؤال: هل قمت بالتصويت ؟ لماذا ؟ ولمن ؟ وكيف تكون بذلك قد ساهمت في نشر العداوة بين أفراد القبيلة الواحدة ؟

محمد العمراني
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : قلعة أمكونة
العمر : 29
المهنة : مؤطر تربوي، تقني في الإعلاميات
ذكر
عدد المساهمات : 24
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل هذه إنتخابات جماعية، أم حروب أهلية ؟

مُساهمة من طرف Mystèrieux في الأحد 2 أغسطس - 7:50

السلام عليكم
هذا هو الواقع المرير ....
و من حسن حظي أنني بعيد على أن أصوت و لا حتى أن أٍرى الحملات الانتخابية .....
شكرا للأخ المبدع
avatar
Mystèrieux
وسام الشكر والتقدير
وسام الشكر والتقدير

المدينة : Marseille
العمر : 33
المهنة : Etudiant
ذكر
عدد المساهمات : 123
نقاط : 209
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى