اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم

مُساهمة من طرف ahlam في الإثنين 26 أكتوبر - 15:12

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم


بفلم الدكتور
نرفانا
مستشار اجتماعي



معرفة الاختلافات بين الرجل و المرأة.....و كيفية التعامل معها.

يقول جون غاري
لكل من الرجل و المراة ست احتياجات من الحب كل واحدة منها عند المراة يقابلها عند الرجل واحدة اخرى اذا استطاعت المراة الاخذ بالحسبان هذه الاولويات لدى الرجل و كذلك الرجل عرف اولويات المراة انا متاكدة أننا سنصل الى وضع رائع بين كلا الجنسين في العلاقة.
أما هذه الاحتياجات فهي بالترتيب حسب الاولويات و ساورد شرحا عنها فيما بعد:
1- المرأة تريد االرعاية و الاهتمام، بالمقابل الرجل يريد الثقة
2- المراة تريد من الرجل أن يفهمها، بالمقابل هو يريد ان تتقبله
3- المراة تريد الاحترام، بالمقابل الرجل يريد التقدير
4-المراة تريد الاخلاص، بالمقابل الرجل يريد الاعجاب
5- المراة تريد التأييد و المساندة، بالمقابل الرجل يريد المرافقة من المراة
6- المراة تريد الطمأنينة، بالمقابل الرجل يريد التشجيع

أذن هذا مفتاح الفرج، لقد عرفنا اولويات الرجل و المراة معا، مع الاخذ بعين الاعتبار ان كليهما يحتاج الى بقية الستة احتياجات الاخرى لدى الاخر و لكن ليست باولويات الاحتياجات الستة لديه.
كمثال الرجل يحب الاهتمام و لكن ليس بقدر محبته و حاجته للثقة الممنوحة له من المراة ‘ اذاً:فأن الثقة في المقام الاول بالنسبة للرجل و هذا صحيح.

كلا من الرجل و المرأة ياتي عليه يوم ليقول انها لا تفهمني و هي حالها يقول لا يفهمني، و المشكلة الاكثر و هي كل منهما يقول انا افعل كذا و كذا، مثل ان النراة تقول أنا اعتني به، و البي طلباته و هو يقول انا اعطيها الثقة و هكذا......انهم ليسوا مخطئين في العطاء و الاخذ و لكن اخطاوا في ما هو المهم و ما هو الاهم و كذلك كل منهما وقع في مطب ، و هو ، ان المراة عندما تعطي تفكر أن الرجل يريد ما هي تريد و هو بالمقابل يفكر ان ما تريده هو ما يريده، فهنا تقع الكارثة عندما ياتي الرجل ليقول انا اعطيتها ثقتي و هي تقول اني اعطيته اهتمامي ، باعتقادهما ان ما يريدانه في المقام الاول او لالاخير هو ما يريده الاخر كذلك و من هنا تبدأ المشاكل.........

عندما ننظر الى الاولويات السته التي اوردتها يجب التفكير فيها عميقا و اان متاكدة ان كل واحدة فينا و كل واحد فينا سيراجع نفسه و يقول نعم لقد اخطأت سابدا من جديد.............

انا متاكدة ان بعضكم الان سيقول لي ، طيب كيف سابدا، و من أين و كيفية التعامل؟؟؟؟
نعم ها هو الجواب، بسيط و ليس معقد:
1-عندما يظهر الرجل اهتماما بمشاعر المراة التي هي الجزء الحساس و المهم لديهاا و أن يبدي اهتماما بما تحمله معها من مشاعر انثوية، ستبدا بالشعور بالحب و الاهتمام و بالمقابل ستبادله الثقة التي هي في المقام الاول لديه ، فالمراة متى شعرت بالاهتمام و الاعتناء بها و الحب، هي ستصبح اكثر انفتاحا على نفسها و من حولها و بالتالي ستمنح الرجل الثقة التي يريدها و ستفكر به بالطريقة الايجابية و ستثق به و بكل ما يفعل، و سيبدأ الرجل بعد هذا ممنوح الثقة ليبدأ بالعطاؤء من جديد و الاهتمام بها من جديد.........

2- متى تشعر المراة ان الرجل يستمع اليها و لكن بدون احكام و انتقادات و لكن بكل عاطفية و تحمس لشعورها و لكلامها، سترى أنها مفهومة و مسموعة، و بهذا تتخذ مسارا في تقبل الرجل و كلما شعرت انها مسموعة اكثر تكون متقبلة للرجل اكثر، و بالتالي عندما يرى الرجل انه مقبول من قبل المراة تكون لديه القابلية للاستماع لها أكثر.

3- متى تشعر المراة انها محترمة من قبل الرجل؟؟؟ انها تشعر بذلك عندما يتخذ الرجل خطواته نحو الاعتراف بها و بحقوقها و باحتياجاتها و بهواياتها و رغباتها....... عندما يتصرف معها بطريقة ان لفكرها و لتصرفاتها معتبرة بالنسبة له ستشعر بالاحترام.....مثال: ممكن بعض الرجال يستسخفوا فكرة احضار ورود لها، ممكن أن يستسخفوا احضار هدية لها في عيد ميلادها او في عيد زواجهما، و لكن مثل هذه التصرفات هي بذلك الاهمية بالنسبة لها على اساس انها تملي لديها نوع من الاحترام لرغباتها و افكارها فتشعر بقيمة لا متناهية لديه و اانها محترمة من قبله بالتالي تبدا بتقديره على اكمل وجه و هذا هو الذي يريده ، ومتى بدأ يشعر بالتقدير هو لا شعوريا يبدأ باحترام المراة .

4- متى يرى الرجل نفسه انه البطل أمام المراة ، و انها معجبة به ؟؟؟ عندما يخلص لها .. و كيف؟؟؟
نعم متى بدأ الرجل باعطاء الاولوية لاحتياجات المراة و متى بدأ بدعمها و الوقوف بجانبها سيحقق اعجابها و هذا الاعجاب يتأتى متى شعرت المرأة انها مغرمة و انها امراة متميزة في عالم ذلك الرجل، و متى يشعر الرجل باعجاب المرأة له عندما يشعرها ان اهتماماتها و مشاعرها أهم لديه منه و من اهتماماته، ستعجب به أكثر و بالتالي عندما يشعر باعجابها سيحس بالامان للاخلاص لها و لمحبتها اكثر.

5- لا يمكن للرجل الذي يريد كسب موافقة المراة ان يدخل معها في نقاش حاد، او ان يبدا بمجادلتها هي تكره هذا بالفعل، هي تريد منه ان يؤيدها ، ممكن بعض الرجال يقولون الان في داخل انفسهم نؤيدها على كل شيء؟؟؟؟ لا فتأييد المراة ليس هكذا ، انت تريد فقط ايضاح كم أن بعض الافكار لديها قيمة جدا و كيف ان انت لديك أفكار اخرى ممكن حتى أن تكون متعارضة معها، فهي لا تبحث عن التشابه في الافكار بقدر ما تبحث على ان لديها اشياء في ذاتها و فكرها لها قيمة لديه، بالمقابل ستشعر كم هي قيمة و كم انت مساند لها بتأييدك، فتصبح هي تلعب دور المراة الموافقة لك ، و متى امتد هذا الشعور للرجل يرى نفسه من جديد أنه بطل رواياتها و انها راضية تماما عما هو عليه و ما فيه، و هذا الشعور سيجعل فيما بعد من السهل بمكان ان يقدر و يؤيد مشاعرها و فكرها.

6- أخيرا متى ستبدأ المراة بالشعور بالامان و الطمأنينة مع ذلك الرجل؟؟؟؟؟ تلقائيا المرأة تتخذ هذا الشعور عندما تجد الخمس احتياجات الواردة اعلاه بالاهتمام ، بفهمها، بالاخلاص، بالاحترام ، و بالتأييد قد تحققت، فبينها و بين ذاتها يصبح مدخلات الأمان و الطمأنينة و الاستقرار مع ذلك الرجل موجودة، و متى شعرت هي بالسعادة معه و بالامان ستشعر انها محبوبته و املراته، بالتالي ستبدأ بتحقيق الاحتياج السادس لديه و هو تشجيعه. فهي تشجعه و تعطيه امل و تعبر له عن مدى ايمانها بقدراته و طاقاته عن طريق منحه الثقة، التقبل، التقدير، الاعجاب، و الموافقة، هذا كله يعطي دفعات للرجل و يشجهه بان يعطي كل ما امكن و ان يعمل كل ما يقدر عليه.

و بالتالي أعزائي، يجب معرفة احتياجات الحب لكل من المراة و الرجل، و ان نعطي هذه الاولويات قدرها ، و أرجع الى الجملة الاولى أننا نخطيء فممكن ان تفكر الملراة ان اولى احتياجات الرجل هو الاهتمام به و بدل اعطاءه الثقة تعطيه الاهتمام، و كذلك في كل الحالات الاخرى فهم بصدد تدمير علاقتهما مع شعورهما الاليم أنهم أعطوا الكثير.....أذن لنصحح ما لدينا و لنبدأ من جديد...................


منقول للفائدة
avatar
ahlam
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : casablanca
العمر : 35
المهنة : technicienne
انثى
عدد المساهمات : 65
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم

مُساهمة من طرف النورس في الإثنين 26 أكتوبر - 16:38

شكرا لك أحلام على هذا الموضوع المتعلق ب أسرار وعلاقة الرجل بالمرأة وسيكون ردي بهذه الصور.

















النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 40
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم

مُساهمة من طرف ahlam في الإثنين 26 أكتوبر - 16:59

hhhhh tbarkallah aalik o khlass wa dalam lamra wakila machi koulchi bhal haka ila ila kanat aandak chi wahda bhal haka
avatar
ahlam
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : casablanca
العمر : 35
المهنة : technicienne
انثى
عدد المساهمات : 65
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم

مُساهمة من طرف achihab في الإثنين 26 أكتوبر - 17:38

تحية للأخت أحلام


إن المرأة هي أصل السكن والمودة، فإن الله - تعالى -خلق حواء لتكون سكنا لآدم - عليه السلام -، فهي المرأة التي خلقها الله - تعالى -من جنس آدم لغاية نفسية عظيمة، ألا وهي تحقيق السكن النفسي والجسدي لزوجها؛ ولذلك قال - تعالى -: (هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها) سورة الأعراف.

ففي وجود حواء بجوار آدم تتحقق معاني المودة والرحمة والألفة والسكن النفسي والجسدي، وهذا ما يدفعهما لتكوين خلية زوجية شريفة يكون الأبناء نتيجة تلقائية لها لدوام الارتباط بينهما أبا وأما لهذه الذرية.

وهذا ليس خاصا بحواء وحدها وإنما هو شأن كل زوجة مع زوجها، بدليل قوله - تعالى -: (ومن ءاياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة( [color=blue]سورةالروم)، ولهذا كان اسم حواء مشتقا من الحياة، فلا سكن ولا أنس ولا حياة بدون المرأة، ولو لم تكن حواء من جنس آدم وشكله لما اطمأن إليها ولما ألفها.

وفي خلق حواء من ضلع آدم معنى نفسي بعيد المدى، عظيم الدلالة، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول: (استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيرا ) البخاري.

وقال - عليه الصلاة والسلام -: " إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة، فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج، وإن ذهبت تقيمها كسرتها، وكسرها طلاقها " مسلم.

فالمعنى النفسي المفهوم من الحديثين مرتبط بوظيفة حواء وما يراد منها، وذلك أن الضلع موجود حول القلب لغرض حمايته، ولكي يحمي الضلع القلب لا بد أن يكون أعوج، ولولا اعوجاجه لتعرض القلب للصدمات، ففقد الضلع دوره.
ومعنى هذا أن دور المرأة هو حماية قلب زوجها، ومنحه الحنان والأنس والسكن، وأن الرجل لو أراد من المرأة أن تستقيم فتدع عاطفتها، أو أن تسترجل فتنزل معه في الميدان الذي لا يصلح له إلا الرجال، لو أراد ذلك لفقدت المرأة وظيفتها ودورها الأساسي الذي خلقت لأجله ولنكسرت، فلم تعد تصلح لمنح زوجها الحب والأنس (وكسرها طلاقها)، وبدون الحب والأنس والطمأنينة والسكن الذي تمنحه المرأة للرجل لفسدت العلاقة بينهما وأصبحت حياتهما جحيماً لا يطاق، وبالتالي سيفقد الرجل الحب ولن يجد له سكنا.

المصدر : موقع الفرقان .

شكرا للاخت أحلام على هذا الطرح الذي يستشعر فيه المرء أهمية العلاقة الزوجية وكيفية الاستفادة من النقاط الست للوصول بالاسرة الى اقصى درجاة التفاهم .

أخي النورس لقد عبرت في رسومك الكاريكاتيرية عن المرأة الفاقدة لثقة زوجها والزوج الذي النادم على حظه التعس وهذا موجود في عالمنا العربي. ولا يدل على التعميم طبعا. وخاصة حيث يبتعد المرء عن الطاعات. وينجرف نحو الاخطاء السلوكات المشينة ، والتي يشترك فيهاكلا الجنسين ، في مجتمع لم يأخد حقه في التربية على الأخلاق الحسنة ووجد العالم الخارجي مشجعا على الانحراف .

:!...:
avatar
achihab
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : قلعة مكونة
العمر : 37
المهنة : فاعل جمعوي
ذكر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم

مُساهمة من طرف ahlam في الثلاثاء 27 أكتوبر - 6:45

choukran jazila hadi kalimat jamila fi hak almaraa wa akhiran wajadt man yakoul kalima jamila fi hakinna nahnou nissaa
avatar
ahlam
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : casablanca
العمر : 35
المهنة : technicienne
انثى
عدد المساهمات : 65
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم

مُساهمة من طرف nawal في الأربعاء 28 أكتوبر - 14:50

تحياتي لأختي العزيزة أحلام كلماتك تبعث التقة في النفوس أضن أنك على حق فكما أشار الأخ الشهاب الذي أحيه هو الأخر على مداخلته المتميزة فالتفاهم هو أساس السعادة الزوجية كما أضيف أن تنازل كلا الطرفين من أجل ارضاء الطرف الآخر أمر مستحب بل ولا بد منه لاستمرار المحبة والود والعشرة الحسنة بين الطرفين..
أما بخصوص الصديق المبدع النورس فأرغب بسؤاله عن وجهة نضره عن النساء وهل تراهن كلهن بتلك النضرة الكاريكاتورية المصورة في الصور؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تقبلوا مروري
avatar
nawal
عضو فعال
عضو فعال

المدينة : warzazat
العمر : 31
المهنة : étudiante
انثى
عدد المساهمات : 139
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم

مُساهمة من طرف sousiya_09 في الخميس 29 أكتوبر - 12:52

بارك الله فيك على موضوعك الجميل فكما ذكرت الأخت قبلي فالتفاهم أساس السعادة الزوجية
avatar
sousiya_09
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : Agadir
العمر : 27
المهنة : Etudiante
انثى
عدد المساهمات : 51
نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم

مُساهمة من طرف le prince في السبت 31 أكتوبر - 16:59

موضوع متميز أخت أحلام تناولت من خلاله تلك الأسرار الدفينة التي يمكن لكلا الطرفين (الزوجين) التوصل الى التوافق في حدود السعادة التي يمكن من خلال فهم تركيبة العلاقة خلقها لتكون لبنة لاستمرار حياة ملءها الحب والتفاهم ...إشكالية التفاهم التي طرحتها الأخت نوال لابد منها ولا نقاش فقط اضيف أن التنازل أيضا من أجل إرضاء الطرف الأخر أمر محتوم لاستمرار العلاقة المتزنة ...أما تلك المبنية على المصالح وانتضار المقابل فتلك محكوم عليها بحكم الطلاق المؤجل الى حين النضر...
تحياتي للأخ النورس والشهاب على التعقيب ...
تقبلوا مروري








أتعلم منك وتتعلم مني وسوف لن نختلف
نلتقي لنرتقي
avatar
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 32
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم

مُساهمة من طرف le prince في السبت 31 أكتوبر - 17:41

ولأمتع متصفحي المنتدى انقل بين أيديكم مناظرة تاريخية وجدلية كلامية بين الرجل والمرأة في قالب خطابي شعري متبادل بينهما :


قال لها ألا تلاحظين أن الكـون ذكــــــراً ؟
فقالت له بلى لاحظت أن الكينونة أنثى !
قال لها ألم تدركي بأن النـور ذكـــــــرا ً ؟
فقالت له بل أدركت أن الشمس أنثـى !
قـال لهـا أوليـس الكـــــــــرم ذكـــــــــــــــــرا ً ؟
فقالت له نعم ولكـن الكرامـة أنثــــــــــــــــــى !
قال لها ألا يعجبـك أن الشِعـر ذكــــــــــــرا ً؟
فقالت له وأعجبني أكثر أن المشاعر أنثى!
قال لها هل تعلميـن أن العلـم ذكـرا ً؟
فقالت له إنني أعرف أن المعرفة أنثـى!



فأخذ نفسـا ً عميقـا ً
وهو مغمض عينيه ثم
عاد ونظر إليها بصمت
لـلــحــظــات
وبـعـد ذلك.



قال لها سمعت أحدهم يقول أن الخيانة أنثى.
فقالت له ورأيت أحدهم يكتب أن الغدر ذكرا.
قال لها ولكنهم يقولون أن الخديعـة أنثـى.
فقالت له بل هن يقلـن أن الكـذب ذكـرا ً.
قال لها هناك من أكّد لـي أن الحماقـة أنثـى
فقالت له وهنا من أثبت لي أن الغباء ذكـرا
قـال لهـا أنـا أظـن أن الجريمـة أنـثـى
فقالـت لـه وأنـا أجـزم أن الإثـم ذكـرا ً
قـال لهـا أنـا تعلمـت أن البشاعـة أنثـى
فقالـت لـه وأنـا أدركـت أن القبـح ذكرا



تنحنح ثم أخذ كأس الماء
فشربه كله دفعة واحـدة
أما هـي فخافـت عنـد
إمساكه بالكأس مما جعله
ابتسمت ما أن رأته يشرب
وعندما رآها تبتسم له



قال لها يبدو أنك محقة فالطبيعة أنثـى
فقالت له وأنت قد أصبت فالجمال ذكـراً
قـال لهـا لا بـل السـعـادة أنـثـى
فقالت له ربمـا ولـك الحـب ذكـرا
قال لها وأنا أعترف بأن التضحية أنثـى
فقالت له وأنا أقر بأن الصفـح ذكـرا
قال لها ولكنني على ثقة بأن الدنيا أنثى
فقالت له وأنا على يقين بأن القلب ذكرا



ولا زال الجـدل قائمـا ً
ولا زالت الفتنة نائمـة
وسيبقى الحوار مستمرا ً طــالــمــا أن .
الـسـؤال ذكـــرا ً
والإجـابـة أنـثــى
*************** فمن برأيكم سوف ينتصر على الآخر؟ ****************

فما رايكم في هذا الحوار وهل سينتهي ؟ ولمن الغلبه تتوقعون ؟

تحياتي للأخت أحلام ولكافة رواد وأعضاء منتدى قصبة الإبداع


























أتعلم منك وتتعلم مني وسوف لن نختلف
نلتقي لنرتقي
avatar
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 32
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار عن المرأة والرجل ,,,,, وفهم العلاقة بينهم

مُساهمة من طرف ahlam في السبت 31 أكتوبر - 17:51

a3takid sawfa yakoun ta3adoul linaha makhlouka min ajlih wa houwa makhlouk liya3tani biha fahya min dil3ih karibatan min kalbih liyouhibaha falimada aljidal choukran akh prince ala hada tadakhoul wa likouli man charaka fi i3taai raayih
avatar
ahlam
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : casablanca
العمر : 35
المهنة : technicienne
انثى
عدد المساهمات : 65
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى