ظاهرة العنف الطلابي / التلاميذي ضد الاساتذة

اذهب الى الأسفل

ظاهرة العنف الطلابي / التلاميذي ضد الاساتذة

مُساهمة من طرف رحال بن بطوطة في الأربعاء 11 نوفمبر - 14:56

[][/===============
انتشرت ظاهرة العنف الطلابي/ التلميذي ضد الاساتذة وازدادت حدتها في السنوات الأخيرة ولاشك أنها ظاهرة غريبة على مجتمعنا بكل المقاييس وتستلزم الدراسة والتقصي ولا أعلم إن كانت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبخث العلمي قامت بدراسة الظاهرة وأسبابها ووضعت لها الحلول المناسبة .
الآتي هو نظرة شخصية اعتمد على خبرتي في العمل التربوي كاستاذ و كذلك قراءذئتي المتواضعة لمجموعة من الاخبار والمقالات المنشورة في الجرائد الوطنية بالاضافة الى قربي من الطلاب/ التلميذ ومشاكلهم من خلال دورهم في المجتمع المدني .
العنف / او رد الفعل الارادي – او اللارادي :
يعرف العنف بشكل عام بأنه هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين جسميا أو نفسيا ويقابله الرفق والعطف والتسامح ومقابلة السيئة بالحسنة .
والطالب بشكل عام يتأثر بعدة عوامل تحيط به وتؤثر في سلوكه إما إيجابا أو سلبا وهي العائلة ، المجتمع ، والإعلام المرئي فإن صلحت صلح الطالب/ التلميذ/ المجتمع وبالتالي صلح الجيل بأكمله . والعنف عادة ما ينتج من الشعور بالإحباط وعدم الاتزان النفسي وانعدام التوجيه التربوي .
والعنف الطلابي/ التلاميذي نتاج لعدة أسباب أذكر منها :
العنف العائلي:
الأسرة هي المؤسسة الاجتماعية الأولى وهي الباني الأول لشخصية الطفل وتشكيل سلوكه في المجتمع .وبالتالي فإن الأسر التي يسود فيها_ بين الأبناء أو بين الأبوين _ سلوك العنف والفوضى والعادات السيئة والتناحر نجد أبنائها يمارسون هذا العنف خارج البيت ضد الغير كأسلوب حياة .
القسوة في المعاملة من قبل الوالدين
حيث أن القمع وعدم احترام الأبناء أو الاهتمام بمشاكلهم وعدم مراعاتهم وعدم المساواة في المعاملة ، كلها أسباب تؤدي إلى العنف وحب الانتقام .
قسوة بعض المعلمين واستخدامهم لأساليب غير تربوية :
فالعقاب البدني الغير مبرر والذي يصل أحيانا لحد الانتقام ، والاستهزاء بالطالب وعدم احترامه ومراعاة شعوره والتوبيخ المستمر من قبل المعلم للطالب ، كلها عوامل تساعد على بناء رغبة الانتقام عند الطالب .
شخصية المعلم وقدرته العلمية وقدرته على التوجيه
إحساس الطالب/ التلميذ / الفرد بضعف شخصية الاستاذ وعدم قدرته على السيطرة على الفصل يترك أثرا سلبيا في نفوس الطلاب/ التلاميذ وينعكس على سلوكهم نحوه فتعم الفوضى داخل الصف ويبدأ التراشق بالكلمات الغير لائقة بين المعلم وطلابه وقد يدفع ذلك بالطلاب إلى التمادي وتجاوز الحدود ، كما أن إحساس الطالب بالقصور العلمي عند المعلم يولد عدم الاحترام للاستاذ
مرحلة المراهقة
تعتبر هذه المرحلة مرحلة صراع وتمرد على أسلوب الحياة ورغبة في إثبات الذات وهي مرحلة صعبة جدا ولايتم تجاوزها بسلام إلا بتعاون البيت والمدرسة حيث أن للإرشاد والتوجيه التربوي دوران مهمان في تشكيل شخصية الطالب وفي استقراره النفسي وتجاوز هذه المرحلة بسلام
الامترنيت/- دور الإعلام المرئي
انتشار أفلام العنف في التلفزيون يؤدي بالطالب/ لتلميذ إلى الرغبة بالتقليد ويغذيه بطرق جديدة لممارسة العنف
القصور الإداري في التعامل مع العنف
عدم وجود أنظمة رادعة وانعدام الكفاءات المؤهلة لمعاجلة مثل هذا السلوك .
بعض الإجراءات التي أرى أنها تقلل من انتشار العنف بين الطلاب
الإعداد الجيد للاستاذ/ - وماذا عن التوظيف المباشر : التعاقد ؟ من الناحية التربوية والعملية .
تقريب المسافة بين الطالب الاستاذ .
احترام الطالب وبالتالي احترام رأيه وفكره وعدم التقليل من قيمتهما والسماح له بالتعبير عن مشاعره مع مراعاة عدم تجاوز الطالب لحدود الأدب .
مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
التوجيه المستمر والغير مباشر للطلاب وحثهم على السلوك الحسن و ذلك عن طريق القصص الواقعية التي وردت في التراث الوطني/ الديني : الاسلامي .
التحذير من رفاق السوء وإرشاد الطلاب لكيفية انتقاء الأصدقاء وماهي مواصفاتهم وطرح الأمثلة وبيان النهاية المتوقعة لرفقة السوء .
عدم اعتماد الأساليب التقليدية في الشرح وإعطاء الطالب الفرصة للمشاركة والاكتشاف والوصول إلى النتائج وهذا سوف يضفي على الدرس صفة التشويق وحب المادة العلمية وحب الاستاذ.
الاهتمام بالتوجيه والإرشاد وتأهيل المرشدين تربويا ونفسيا للقيام بأدوارهم وتنظيم اللقاءات الدورية فيما بينهم للإطلاع على المشاكل المختلفة وكيف تم التغلب عليها والاستفادة المتبادلة من خبراتهم
avatar
رحال بن بطوطة
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : الريف
العمر : 58
المهنة : كشاف
ذكر
عدد المساهمات : 23
نقاط : 63
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ظاهرة العنف الطلابي / التلاميذي ضد الاساتذة

مُساهمة من طرف النورس في الأربعاء 11 نوفمبر - 18:30










النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 41
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى