مهارات زوجيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهارات زوجيه

مُساهمة من طرف Mystèrieux في السبت 8 أغسطس - 11:18

السلام عليكم

مهارات زوجية تغفل عنها كثير من الزوجات

- العاطفه الدينيه الصادقة : بحيث تكون الزوجة مباركه على زوجها وأبنائها و وتحفظ نفسها تذكر احدى الأخوات معاناتها مع تقصير زوجها معها في الحياة الخاصة حيث اثرعليها نفسيا فكانت تدفع ذلك بدعاء ألهمها الله إياه : اللهم إن في قلبي فراغا لم يملأه زوجي اللهم املأه عفافا وتقى ويقينا يباشر قلبي حتى أرضى بما قسمت لي رضا تضفي به سترك علي وتقيني به شر الفتن ماظهر منها ومابطن فألقاك يوم القيامه وقد كتبتني من الصابرين فتوفيني برحمتك أجري بغير حساب كماوعدت في كتابك العظيم برحمتك ياأرحم الراحمين
- النضج العقلي بحيث تكون عقليتها مرسخة على التثبت واليقين فلا تعمم ولا تلقى التهم جزافا بدون أدله لأن هذا بلا شك يعجب الرجل ويجعله يقدر رأي زوجته فالزوجة الناضجة لو خالف رأيها رأي زوجها فإنها تتقبل ذلك وتقدر رأيه وتحترمه وتصرح بذلك أمامه قتقول مثلا ( أحترم رأيك لكن أنا أميل لرأي آخر ) كما أنه إذ ا فقد النضج العقلي سيؤدي إلى تدمير شخصيات الأطفال التي ستربيهم هذه الأم الغير ناضجة !!
- الذكاء بشكل عام لأن ذكاء الأم يؤثر على ذكاء أطفالها فهم سيقتبسون منها طريقة معالجتها للمعلومات وطبيعة البنية المعرفية لديها
- الذكاء الوجداني وهو ضروري لأنه يربط بين الجانب العقلي والانفعالي مما يجعل الزوجة تستطيع تفهم دوافع غضب الزوج أو تساؤلاته فتتقبل ذلك بروح عاليه وتزداد دافـعيتها نحو إرضاء زوجها وإسعاده وتقنع نفسها بما لديها مهما كان وتنجح في إدارة انفعالاتها والسيطرة عليها وتكيف نفسها مع شخصية زوجها وأبنائها وفي الوقت نفسه تؤثر في شخصياتهم وتجذبهم إليها .
أمثلة لتطبيقات للذكاء الوجداني في الحياة الزوجية ( خاصة مع الزوج الذي يتصف بالشخصية الجافة والمتغطرسة )

ويقول تشارلز هانيل : ( لكي تحصل على الحب املأ نفسك بالحب لأقصى حد حتى تصير مغناطيسا )
امنحيه ماتريدين ان تأخذيه منه ! وهذا يتطلب جهد وصبر ومهارات عاليه ووقت ! مثال زوجك غير حنون وانتي تريدينه حنون مالعمل ؟ حني عليه بزياده لأن المشاعر شئ متبادل ! فهو مهما كان قاسي لا بد مع الوقت أن يتطبع بمايعايشه في بيئته وبالتالي سيستقر في اللاوعي عنده أنك حنونه وبناء على ذلك سيفيض منه الحنان ويبادلك نفس المشاعر لكن اصبري !! الصبر الجميل فهو تغيير القناعات وليس تغيير الملابس دقائق وتنتهي !!! لذا هوشئ صعب جدا ويحتاج لإعادة البناء الفكري للشخص فقد يستغرق سنوات !!!


- العاطفه الجياشه: يقال ( كل فلسفة الرجال لا تعادل واحده من عواطف المرأة ) (اذا كانت المرأة عيبا طبيعيا فهي بلا شك أجمل عيوب الطبيعة) (دموع المرأة طوفان يغرق فيه امهر السباحين) ( بيت بلا امراة كجسم بلا روح) وكلما كانت الزوجه عاطفيه كانت قويه وأنثى بحق ! ولذا خلقت المرأه من ظلع أعوج فاحرصي على أن تكوني ذات شحصية قوية لكن مع زوجك كوني كالطفلة في عفويتك وكالأم في حنانك !!
و من عجائب حكمة الله أن المرأه لم تخلق من رأ س الرجل لئلا تتعالى عليه ولم تخلق من رجله لئلا يحتقرها وانما خلقت من ضلعه لتكون تحت جناحه فيحميها وقريبة من قلبه فيحبها ومن ظلع اعوج لكي تحتويه عاطفيا يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ، فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية. لأنه و كما أخبر النبي صلى الله عليه و سلم ، إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها .. و يقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل . لأن الله خلقها لتحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء .. حماية القلوب فخُلقت من المكان الذي ستتعامل أما آدم خلق من التراب لأنه سيعمل مزارعا ومهندسا وووو
كما أن الالفاظ التي تحمل معنى العوج في اللغه تحمل معنى العطف مثل :
كلمة عطف مأخوذه من المنعطف ومثل الحنان ماخوذه من الانحناء
كما أن اعوجاج الضلع يعني ميله نحو غيره والاقبال عليه فكأنما في اعوجاج المرأه اقبالها نحو زوجها واولادها لذلك جاء التنبيه في مقابل ذلك جاء الأمرب : (فأستوصوا بالنساء خيرا)
كما وصفت المرأه في السنه المطهره ب ( بالقوارير ) كصفة رائعه في المرأه لرقتها وصفاء عاطفتها وهذا يؤكده ان الله شاء ان تكون المرأه غير الرجل لحكمه وإلا فإن الله لا يعجزه ان يخلقها بنفس مستوى الرجل في القوة والعقل ووو
ومن مظاهر الإحتواء العاطفي :



 إذا شعرتي بأنه إهانك ( أو أراد ظربك ) فلا تسمحي له بذلك أبدا بل قوليها صريحة : لاأسمح لك بإهانتي , النساء لايكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم ! صحيح إنت أقوى مني لكن الله أقوى منك !!واحذري أن تردي عليه ردا ينافي الأدب ! ستكونين بذلك انهزمتي أمامه تذكري إن المرأه القويه هي القويه بعاطفتها !!

 عند رغبتك في تنفيذ زوجك لشئ تريدينه لا تطلبي منه ذلك بطلب مباشر !!! بل صيغيه بصيغة الإقتراح : لو تفعل كذا فهو أطيب .. أقترح عليك كذا ... أو اطلبيه بصيغة لطيفه جدا : يامال العافيه ودي بكذا ... لوتكرمت عطني كذا ... مشتهين ناكل ... ولا تقولي خلاص لازم نرفع الكلفه لا احذري رفع الكلفه لايعني ترك الفاظ الذوق والرقه والدلال تذكري بأنك أنثى والأنثى الدلال والحياء يزيدها جمالا وإغراء ا والذكر الجرأه تجعله يزداد ملاحة وإغراءا !!!

 يعانى عدد من الرجال بكثرة الأوراق والفوضى في سياراتهم ومكاتبهم لذا استعملي قانون الجذب هنا بأن تحاولي الحفاظ على ممتلكاته بعدم رمي أي شئ منها أو ترتيبها بدون إذنه فقط حافظي عليها بحيث لو نسي مكان شئ منها استعان بك ليجده فيشعر بأهمية و جدوى تنظيمك وتخطيطك كما لابد أن نشير لأهمية التخطيط في الحياة فهو يقلل الجهد ويختصر الوقت ويشعر الزوج بنضج تجربتك مثال : احتفظي في ثلاجتك بأدوية للزكام وخفض الحرارة . مثال آخر : أخبريه باحتمال زيارة مفاجئة لبعض الأقارب لكم مما يستدعي إحضار مايلزم من أغراض الضيافة حتى لا يفاجأ بضيف بدون وجود مايلزم لضيافته . فتكسبين ثقته فيك وفي رأيك .

 اللمس :وهو بالشك يثير عاطفة الرجل فضلا عن الشهوه لذا أثبتت الدراسات أن كلا من جلد الرجل والمرأه بحاجة للمس لكن المرأه بخلقة الله تحتاجه أكثر بسبب هرمون الأستروجين والذي يجعل جلد المرأه أرق لكنه يجعله أكثر حاجه للمس !!والمرأه التي تتلقى صورا عديده من اللمس تصبح تجاعيد ها أقل ودورتها الشهريه منتظمه أكثر كما تذكر الدراسات .

 اشكريه على كل نصيحه يوجهها لك حتى لو كانت جارحه وحتى لو بكيتي منها بل البكاء مع ذلك أفضل والتظاهر بالظعف أحيانا أفضل في بعض المواقف !!لكن اتبعي ذلك بأن تطلبي منه أن يمون أكثر لطفا كأن تقولي : أرجو يكون أسلوبك في المرة القادمة أكثر لطفا وحنان !!

 كوني دائما مستفسرة وصيغي ملاحظاتك عليه على شكل استفسار برئ جدا كأنك لا تعلمين شئ عما تستفسرين عنه ! تظاهري بالجهل !! ولا تكوني استاذة عليه وبإمكانك من خلال ذلك أن تقولي ماتشائين لكن بمكر ودهاء ( من خلال الإقناع بالإيحاء ) واختمي رأيك بأن تقولي : طبعا هذا حسب معلوماتي المتواضعه !!

 استخدام ألفاظ تشعر بذلك : آمر ،تدلل ،يالبى قلبك ، مع تعابير وجه عاطفيه ومشاعر عاطفيه جياشه وسلوك عام يوحي بذلك!

 الإبتسامة : اقهري الظروف بالإبتسامه ! فهي تزيدك ثقه وقوة أمام الآخرين !و تدل على تأملك لما حولك وقدرتك على تجاوزه نفسيا كما أنها علاج يغير كيميائية وموجات وذكاء الدماغ .

 عبري عما تريدين وانتقديه لكن بطريقه مغناطيسية (كلمه جذابة ماكرة !!) لكن انتبهي الأمر صعب جدا ويتطلب قدره فائقة على إدارة مشاعرك مثال : زوجك تأخر في العودة للمنزل ! إذا جاء قولي : ارتعت عليك !!حسبت فيك شئ !! وهكذا لكن الصبر الصبر تذكري تغيير القناعات والأطباع صعب جدا ويحتاج وقت طويل قد يمتد لسنوات فالصبر الجميل !

 تفقد حاجاته برغبه ملحة لإشباعها : مثل الحاجة للراحة والهدوء



 إذا اختلفتي معه في الرأي لا تحاولي إقناعه بطريقه مباشره احذري ذلك ! ستكون النتيجة عكسية بل بادري بقول : رأيك مقنع وله حظ من الصواب لكن عندي إشكاليه في كذا ....واذكري رأيك بطريقه غير مباشره كأنك تتسألين عن صحة رأيك واشعريه بأنه خبير !! واختمي الحوار بقول : كل شئ ممكن !!



 قاعدة مهمة : ركزي عند تعديل السلوك على ما تحبينه وتريدينه من الأخلاق وليس على ما تكرهينه من طبعه وأخلاقه ! تذكر روندا بايرن في كتابها السر : ( عندما ترغب في جذب شئ ما إلى حياتك تأكد من أن أفعالك لا تناقض رغباتك )

 التواضع له والفرح بخدمته.
avatar
Mystèrieux
وسام الشكر والتقدير
وسام الشكر والتقدير

المدينة : Marseille
العمر : 32
المهنة : Etudiant
ذكر
عدد المساهمات : 123
نقاط : 209
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مهارات زوجيه

مُساهمة من طرف Mystèrieux في السبت 8 أغسطس - 11:20

- الجاذبية والملاحة :
تذكر روندا بايرن في كتابها ( السر ) : يقول جون أساراف : ( إن أبسط طريقه بالنسبة لي لاستيعاب قانون الجذب هي أن أعتبر نفسي مغناطيسيا وأنا أعلم أن المغناطيس يجذب إليه مغناطيسيا , وأنت أقوى مغناطيس في الكون ! فبداخلك قوة مغناطيسية أشد بأسا وفاعليه من أي شئ في هذا العالم , وهذه القوة المغناطيسية التي لا يسبر غورها تنبعث من أفكارك )
ولاشك أن لكل نجاح سر فمن أسباب النجاح في كل عمل إظهار الإمتنان لصاحب الفضل ولا شك أن الله سبحانه الأولى بذلك أولا ثم من جعله الله سببا لذلك النجاح يقول جون قراي ( كل رجل يعلم الوقت الذي تقدره فيه زوجته على الأشياء الصغيرة التي يفعلها فماذا يكون رده على ذلك ؟ يكون رده هو الرغبة في فعل المزيد من الأشياء الطيبة .إن الأمر دائما مايتعلق بالتقدير ؛ فهو يضع الأمور في نصابها ويجذب الدعم )
والجاذبية يمكن اكتسابها إذا كانت المرأة ذكية ومثقفه وصاحبة تجارب وخبره في الحياة وما يتبع ذلك من القدرة على التخمين والحدس والقدرة على انتقاء الكلام المناسب والحكايات الشيقة .وهذه الصفة متشعبة كثيرا ومرتبطة بما سبق من النقاط وأرى أن الجاذبية شقان : جاذبية الروح وجاذبية الجسد ولا أخفي عليك أن لكل مرأه سر في جاذبيتها ونجاحها قد لا ينفع لغيرها !! فالنجاح ليس له وصفة واحده تصلح لكل الناس !!! لكن يمكن أن نحدد ملامح جاذبية الروح في نقاط من أبرزها مايلي :


- إتقان فن الحوار مع التحلي باللباقة وذرابة اللسان وسرعة البديهة والعفوية والبساطة و التقيد بضوابط الحوار الناجح ومن أهمها البعد عن التعميم والاستناد لأدله عند إطلاق التهم والأحكام على الآخرين .


- إتقان فن الاستماع للآخرين وترك فرصة كافيه لهم للحديث وعدم مقاطعتهم يكسبك جاذبية من قبلهم
- عدم البوح بالمتاعب الخاصة حتى لا يسأم الآخرون منك لأنهم غير مجبورين على مشاركتك بأحزانك.


- القدرة على فهم شخصيات الآخرين وتقدير ظروفهم وتفهم دوافعهم لو لم تقتنع بأعذارهم كما يجب احترام أحزان الآخرين وإبداء السرور في أفراحهم.


- عدم التعالي على الآخرين: فالتعالي عليهم قد يؤثر على علاقتك بهم بينما التواضع الغير مصطنع يكسب صاحبه محبة الجميع. كما أنه يلزم من ذلك الأخذ بيد المحبطين والمذنبين بالتركيز على نقاط القوة فيهم لإعادة ثقتهم بأنفسهم وبث روح الأمل في أرواحهم .


- إظهار الإعجاب بالآخرين في الوقت المناسب ولكن ليس إلى درجة النفاق لأن إبداء المديح والإعجاب يجدد الثقة بالنفس ولكن يفضل أن تظهري الإعجاب في محلة في الوقت المناسب.


- التفاؤل المعقول: المتفائل محبوب دائما فهو يجعل الآخرين يرون العالم بمنظار مشرق واحذري من تحطيم أي شخص مهما كان بل ابعثي فيه روح الأمل وركزي على نقاط القوه فيه وهوني من نقاط الضعف فيه حتى ترفعي من معنوياته وتأخذي بيده ليصلح من حاله ولكن هذا التفاؤل يجب أن يكون في حدود المعقول بعيدا عن الخيال المفرط.


- تقبل ملاحظات الغير ونقد الآخرين برحابة صدر خاصة إذا صدرت عن أناس مخلصين والفرح بها كما لو كانت هديه ثمينة. وحتى لو صدرت عن أناس حاقدين وفي كلتا الحالتين يجب تقبلها برحابة صدر.


- التفكير بنفسية مرحة لأن الذهن المشوش يعرقل التفكير السليم وبالتالي ستكون قراراته غير موفقة خاصة إذا كان تعرض لصدمة نفسية لذا ما من الأفضل أن تكون نفسيتك مرحة وهادئة حتى لا يشوب النتيجة الخوف والقلق.


- التفكير والتصرف بنفسية الخير: حتى تكوني جذابة لا بد أن تتصفي بنية الخير فبدون هذه الصفة لن تفيدك الصفات السابقة.


- الثقة في النفس وتقدير الذات بدون افراط وذلك بإعطائها حجمها الحقيقي مع شئ من الحياء والأنوثه مما يكسبك صفة الإغراء


- استخدام لغة راقيه مع زوجك وأبنائك يشعرهم بسمو فكرك ودماثة أخلاقك وطيب أصلك !! وبالتالي ستتمكنين من جذبهم لك وتحبيبيهم فيك وبالتالي سينشؤن على ذلك نشئه سليمه لأنك أشبعتيهم عاطفيا و بالتالي ستكونين مؤثره فيهم !!


- أما جاذبية الجسد فيمكن تحديد ملامحها بما يلي :


- نبرات الصوت ودرجة حدته ومستوى وضوحه بحيث يكون مسموعا بدون إزعاج و في نفس الوقت مسموع دون مشقه


- العطر يكشف عن مستوى ذوقك فاحرصي على حسن اختياره.


- الشعر وطريقة تصفيفه تضفي عليك رونقا خاصا فاحرصي على التغيير المناسب وكذلك نوعية الماكياج المناسب للون بشرتك وملامح وجهك وبخاصة مكياج العيون وطريقة رسم الكحل بحيث يكون قريب لطبيعتك و هذا كله لا يغني عن العنايه بتغذية البشره ونظافتها


- الأناقة وتكون في اختيار مايناسبك ويناسب المكان الذي ذهبتي اليه من لباس واكسسوار والأناقة تفوق القطعة التي ترتدينها إلى طريقة مشيتك و طلتك و حضورك


- الابتسامة أنها سلاح الأنوثة و الجاذبية, حافظي على نظافة أسنانك


- الهدوء مع شئ من الرزانة والتأني قبل الرد على الأسئله المفاجئه.
منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
avatar
Mystèrieux
وسام الشكر والتقدير
وسام الشكر والتقدير

المدينة : Marseille
العمر : 32
المهنة : Etudiant
ذكر
عدد المساهمات : 123
نقاط : 209
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مهارات زوجيه

مُساهمة من طرف النورس في الأربعاء 23 سبتمبر - 15:22

شكرا لك Mystèrieux على هذا الموضوع الهام ، وننتظر عودتك بفارغ الصبر، لإغناء هذا المنتدى بمواضيعك الجادة.
مع أخلص تحياتي









النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 40
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مهارات زوجيه

مُساهمة من طرف nawal في الخميس 24 سبتمبر - 10:18

بالفعل صديقي النورس لقد طال غياب الصديق الغامض ونتمنى عودته الميمونة بمواضيعه الجادة والجميلة بفارغ الصبر كما نرجوا الله أن يكون المانع خير ان شاء الله موضوع رائع أخي لقد أفدتنا بالفعل جعله الله لك في الميزان المقبول
أختك نوال تحييك

avatar
nawal
عضو فعال
عضو فعال

المدينة : warzazat
العمر : 31
المهنة : étudiante
انثى
عدد المساهمات : 139
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مهارات زوجيه

مُساهمة من طرف le prince في الجمعة 25 سبتمبر - 5:45

الكل يترقب عودتك صديقي اشتقنا لقلمك وابداعك








أتعلم منك وتتعلم مني وسوف لن نختلف
نلتقي لنرتقي
avatar
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 32
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مهارات زوجيه

مُساهمة من طرف BASSO BENGRIRE في الجمعة 25 سبتمبر - 15:49




مرحبا يا مطوّل الغيبهْ




مرحبا أهلاََ ومرحب بكْ


مرحبا مليون ترحيبهْ


كثر ما حنّا فرحنا بكْ


قايدٍ والدّار تزهيبهْ


بين اخوانك وقرّابكْ


انت في الدّار لك هيبهْ


من محبّتنا افتخرنا بكْ


دعوتي من الباري امجيبهْ


الفرح والسّعد يحظىبكْ


نوّرت ديارك طرّيبهْ


بين شبّانك وشيّابكْ

تحية للاخ الغامض من باسو واتمنى لك عودة موفقة

avatar
BASSO BENGRIRE
عضو فعال
عضو فعال

المدينة : bengrire
العمر : 47
المهنة : com
ذكر
عدد المساهمات : 144
نقاط : 216
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى